كيف استعدت وزارة التموين لموسم إنتاج السكر

موسم إنتاج السكر
موسم إنتاج السكر

أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، على توافر مخزون استراتيجي جيد من السكر التمويني، يكفي لفترة تتجاوز الثلاثة اشهر، علاوة على بدء موسم الانتاج المحلي اعتبارا من الشهر القادم، والذي استعدت لاستقباله وزارة التموين، وشركاتها التابعة العاملة في مجال انتاج السكر المحلي، مستهدفة تحقيق الاكتفاء الذاتي بنسبة 100% خلال العام 2022.

كما تستهدف وزارة التموين والتجارة الداخلية خلال العام المقبل تقليص الفجوة بين معدلات الاستهلاك والإنتاج المحلي  من سلعة السكر ، والهبوط بها إلى صفر ، وذلك بعد نجاحها هذا العام من خلال شركات السكر التابعة للقابضة للصناعات الغذائية في تحقيق اكتفاء ذاتي يتجاوز 85% من السكر ، ومن ثم تقليل الاستيراد إلى حوالى 200 طن فقط. 

ويبدأ موسم إنتاج السكر المحلي يناير من كل عام ، باستقبال شركة السكر والصناعات التكاملية  محصول قصب السكر من المزارعين بمحافظات الصعيد، لتبدأ مصانع الشركة في إنتاج السكر المحلي من قصب السكر .

ويبلغ حجم الإنتاج السنوي لشركة السكر والصناعات التكاملية التابعة لوزارة التموين نحو مليون طن تقريبا .

ثم  تبدأ  شركات إنتاج السكر المحلي من البنجر، خلال الشهر التالي مباشرة في استلام محصول بنجر السكر  ، لتستقبل محصول البنجر من المزارعين ،ليدخل خط الانتاج ، يصل إنتاجها نحو مليون و800 ألف طن ،ليصبح الإنتاج المحلي من السكر نحو 2 مليون و800 الف طن . وبذلك يصل حجم الإنتاج المحلي من السكر الابيض إلى حوالى  2.800 مليون طن ، ومن المتوقع أن تزيد هذا العام نتيجة زيادة المساحات المنزرعة بالقصب وبنجر السكر ، وبذلك تم تقليص الفجوة ما بين معدلات الاستهلاك من السكر سنويا والتي تصل إلى نحو 3 مليون طن سنويا ، والإنتاج الذي يقل عن معدل الاستهلاك ب 200 الف طن .

جدير بالذكر ان الدكتور أحمد أبو اليزيد، رئيس مجلس إدارة شركة الدلتا للسكر، التابعة للقابضة الغذائية ، أكد خلال تصريحات سابقة أن المساحات المنزرعة  بالبنجر هذا  الموسم تصل  إلى 110 ألف فدان ، لحصاد نحو  2.1 مليون طن بنجر، ليبدأ استلام محصول البنجر من المزارعين منتصف فبراير ويستمر حتي يوليو القادم، لافتا إلى منح حوافز تشجيعية للمزارعين عن  العروات المبكرة.

وأوضح رئيس شركة الدلتا للسكر أن أسعار توريد بنجر السكر للموسم المقبل ستكون  مناسبة جدا ومرضية للمزارعين، لتشجيعهم على الاستمرا في زراعة بنجر السكر، لافتا إلى تحقيق مصر الاكتفاء الذاتي من انتاج السكر المحلي بنسبة 90% يرجع إلى زيادة المساحات المنزرعة من محصول البنجر،بالإضافة إلى تطوير خطوط الإنتاج.

وأشار رئيس  الدلتا للسكر الى قيام وزارة التموين والتجارة الداخلية بتطوير وتحديث خطوط الإنتاج، ورفع كفاءة طاقة التشغيل، وكذلك تطوير اليات موازين البنجر، وآليات المراقبة بالكاميرات وشاشات العرض مع الربط الالكتروني و العمل بالباركود خلال استلام محصول البنجر من المزارعين لضمان الشفافية وسرعة الأداء، فى اطار توجهات الدولة بتطوير المصانع الخاصة بالسلع الاستراتيجية.

وذلك  لزيادة معدلات الإنتاج من الأمن الغذائى لهذه السلع، وتقليل الاستيراد من الخارج توفيرا للعملة الصعبة، لافتا إلى تطوير وميكنة معامل الاستقبال والتحاليل لعينات البنجر الموردة ، حيث يتم الحصول على العينات من البنجر المورد بنظام الباركود ويتم إرسال البيانات الى غرف التحكم الالي .

وكذلك غرفة التشغيل والتحكم الالي D.C.S)) مع الضبط الالي للتشغيل و الربط الالكتروني للبيانات الفورية بين الموازين و المعامل وعنابر التشغيل ، وتحديث البرمجيات الالية لتقليل الخطأ البشري اثناء التصنيع وضبط اي حيود بالعمليات الصناعية مع الاهتمام بالرقابة الصناعية وترشيد الطاقة أثناء التصنيع.

اقرأأيضا|صرف 20% من مقررات ديسمبر التموينية .. واستمرار المنافذ حتى التاسعة