«حماية المستهلك» يكشف عن أسباب اقتحامه سوق السجائر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد جهاز حماية المستهلك في بيان له أنه بعد اقتحامه لسوق السيارات، يقتحم سوق بيع السجائر لتنظيمه، وذلك بعد ورود شكاوى عديده من المواطنين تتضرر من بيع السجائر بأكثر من سعر للمنتج الواحد.


 حيث أصدر جهاز حماية المستهلك قرار بشأن «أسعار السجائر والمعسل»

- المادة الأولي:
إلزام كافة شركات إنتاج وتصنيع وإستيراد وتوزيع السجائر بأنواعها وبدائلها وكذا المعسل بأنواعه بطباعة الأسعار علي كافة المنتجات بشكل واضح وغير قابلة للمحو ،مع جواز طباعة السعر بشكل إلكتروني بتقنية (Q.R code)  وذلك في مدة أقصاها (ستة أشهر) من تاريخ صدور القرار .


- المادة الثانية :
إلزام كافة شركات إنتاج وتصنيع وإستيراد وتوزيع السجائر بأنواعها وبدائلها والمعسل بأنواعه بالإعلان عن أسعار المنتجات داخل كافة منافذ ونقاط البيع بجمهورية مصر العربية،  علي أن يكون السعر المُعلن هو السعر الشامل مدونا باللغة العربية مع جواز إضافة لغات أخري وذلك في مدة أقصاها (أسبوعان) من تاريخ صدور القرار .


- المادة الثالثة :
تكون الشركات سالفة الذكر مسؤولة مسؤولية تامة عن تأمين المحتوي الرقمي لرابط الاستجابة السريع (Q.R code)  .


- المادة الرابعة :
 يُنشر هذا القرار في الوقائع المصرية ويعمل به اعتبارًا من تاريخ ١ ديسمبر ٢٠٢١.


و أكد إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات المصرية، في تصريحات سابقة، إنَّ هناك استقرارَا على مدار شهر ونصف في أسعار السجائر المحلية.


واستبعد «الإمبابي»، أي تأثير يذكر لتخفيف الإجراءات الاحترازية للمقاهي والكافتيريات على مبيعات المعسل خلال فترة الصيف والمصايف، موضحًا أنهم لايزالون يعملون بطاقة 25% من حجم الإنتاج بالمقارنة بالفترة السابقة لكورونا، كما استبعد أن يكون لانتعاشة المقاهي تاثيرًا على الأسعار.


وأوضح أنَّ آخر زيادة في أسعار المعسل كانت منذ إقرار قانون التأمين الصحي رقم 2 لسنة 2018 باحتساب 10% من سعر بيع عبوة المعسل وذلك لصالح التأمين الصحي.


ونوه رئيس شعبة الدخان، إلى أنَّ مبيعات المعسل تقفز فىيفصل الشتاء بالمقارنة بالصيف، مبرراً ارتفاع الاستهلاك إلى إقبال المزارعين والفلاحين والصيادين على تدخين الشيشة والسجائر من دون الحاجة إلى الجلوس على المقاهي، موضحًا أنَّ عددًا كبيرًَا من الشركات توقفت عن الإنتاج بسبب تراكم مخزون الإنتاج التام بمخازن البيع وخاصة صنف المعسل.


وكانت الجريدة الرسمية نشرت قرار وزارة التجارة والصناعة، قرارا بشأن تنظيم تسجيل الشركات المستوردة والمنتجة للسجائر الإلكترونية والسائل الإلكتروني بالهيئة العامة المصرية للمواصفات والجودة، والذي نص على تشكيل لجنة فرعية من الهيئة العامة المصرية للمواصفات والجودة تكون لها عدة مهام واختصاصات بهدف تنظيم عمل الشركات المصنعة والمستوردة لبدائل السجائر التقليدية «السجائر الإلكترونية- السائل الإلكتروني».


وشملت المهام التالية، دراسة الملفات المقدمة من الشركات المنتجة والمستوردة لمنتج السجائر والسائل الإلكتروني والشركات ذات صلة في هذا المجال وجمع جميع البيانات الخاصة بها وأهمها نتائج تحليل هذه منتجاتها داخل معامل الهيئة العامة المصرية للمواصفات والجودة أو معامل أخرى معتمدة من الهيئة ووزارة التجارة والصناعة.


فضلا عن التحقق من مدى مطابقة منتجات السجائر الإلكترونية والسائل الإلكتروني من المواصفات القياسية المصرية الخاصة باشتراطات العامة لبدائل السجائر التقليدية والصادر لها قرار وزاري سابق.
وإعداد قاعدة بيانات بالهيئة العامة المصرية للمواصفات والجودة لتسجيل جميع الشركات المستوردة والمنتجة للسجائر الإلكترونية والسائل الإلكتروني.


إصدار قرارات اعتماد تحليل منتجات تلك الشركات المستوردة في معامل الهيئة أو معامل معتمدة أخرى، وإعداد قوائم بيضاء للشركات المستوردة لمنع الغش وإتاحتها على موقع الهيئة، وإصدار خطاب من الهيئة يفيد بتسجيل الشركات بالهيئة بعد سداد التكاليف.


أقرأ ايضا قرار جديد من حماية المستهلك لتنظيم بيع السجائر