المخاوف من متحور كورونا الجديد تدفع الأسهم العالمية للتراجع

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكدت وكالة بلومبرج، أن اتجاه المستثمرين إلى أصول الملاذ الآمن وسط مخاوف من متحور كورونا الجديد، أدت إلى انخفاض الأسهم العالمية.

وتراجع مؤشر ستاندرد آند بورز S&P 500 بنسبة 2.20%، ليصل بذلك إلى أدنى مستوى له منذ 27 أكتوبر، وتجدر الإشارة إلى أن المؤشر انخفض يوم الجمعة بنسبة 2.27%، مسجلًا بذلك أسوأ أداء له بعد عيد الشكر منذ عام 1941.

وهبط مؤشر ناسداك المركب Nasdaq بنسبة 3.52%، مسجلاً أدنى مستوياته منذ 28 أكتوبر، وفي يوم الجمعة، انخفض بنسبة 2.23%، علمًا بأن المؤشر قد انخفض أيضًا في مطلع الأسبوع الماضي مع ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية عقب صدور قرار بإعادة تعيين "جيروم باول" رئيسًا لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، الأمر الذي ضغط بدوره على أسهم قطاع التكنولوجيا.

علاوة على ذلك، تراجع مؤشر داو جونز الصناعي Dow Jones بنسبة 1.97%، ليصل بذلك إلى أدنى مستوى له منذ 13 أكتوبر، وفي يوم الجمعة، خسر المؤشر 2.53%، ليشهد أكبر انخفاض يومي له على مدار عام 2021.

وارتفع مستوى التقلبات طبقًا لقراءات مؤشر VIX لقياس تقلبات الأسواق وسط المخاوف من متحور كورونا الجديد، حيث صعد المؤشر إلى 28.62 نقطة بعدما سجل الأسبوع الماضي 17.91 نقطة، وهو أعلى مستوى له منذ فبراير 2021، متجاوزًا بذلك متوسطه منذ بداية العام والذي يبلغ 19.44 نقطة.

ومن الجدير بالذكر أن مؤشر VIX قد قفز من 18.58 نقطة (المسجلة يوم الخميس) إلى 28.62 نقطة يوم الجمعة.

وبالانتقال إلى الأسواق الأوروبية، انخفض مؤشر Stoxx 600 بنسبة 4.53%، ليسجل أدنى مستوى له منذ 13 أكتوبر 2021، مع استمرار ارتفاع حالات الاصابة جراء فيروس كورونا في القارة، ومع ظهور أخبار عن اكتشاف متحور جديد في جنوب إفريقيا يوم الجمعة، مما تسبب في تراجع المؤشر في تداولات يوم الجمعة بنسبة 3.67%.

وبالانتقال إلى الأسواق الناشئة، انخفض مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة MSCI EM خلال تداولات هذا الأسبوع، متراجعًا بنسبة 3.63%، ليسجل بذلك أكبر انخفاض أسبوعي له منذ أغسطس، كما تراجع يوم الجمعة بنسبة 2.52% بعد اكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا في جنوب إفريقيا، الأمر الذي أثار المخاوف حيال توقعات معدل النمو.

وتسبب في تراجع الطلب على الاستثمار في الأصول ذات المخاطر، وسجل المؤشر انخفاضًا واسع النطاق، إذ تراجعت جميع أسهم الأسواق الناشئة.

اقرأ أيضا الصين تعلن بدء العمل على لقاح مقاوم لـ«أوميكرون»

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي