الزراعة: يوم حقل عن سوسة النخيل لمنتفعي الـ 1.5مليون فدان في المغرة

صوره موضوعيه
صوره موضوعيه

قال الدكتور عز الدين جاد الله مدير المعمل المركزي للأبحاث وتطوير النخيل وأنه بالتعاون مع شركة تنمية الريف المصرى بمنطقة المغرة تم تشكيل لجنة من خبراء المعمل المركزي للنخيل بقسم آفات وأمراض النخيل كل من الدكتور خالد محمد عبد الحميد، الدكتور وائل كمال الشافعى، الدكتور كريم أسامة الشعراوي.

وأوضح مدير معهد بحوث النخيل أن اللجنة توجهت لمنطقة المغرة وتم عمل يوم حقلي وذلك باستكمال المرور على باقى مزارع النخيل فى المنطقة والتى تعانى من الإصابة بأفات النخيل وخاصة سوسة النخيل الحمراء.

وتابع ، تم فحص النخيل واكتشاف الإصابات وتدريب الحاضرين من مهندسين زراعيين ومنتفعين من أصحاب المزارع على كيفية إكتشاف الإصابة بالحشرة وكيفية الوقاية والمكافحة بالطرق التقليدية والحديثة وتم عمل بيان عملى فى كل مزرعة بأحدث طرق الكشف عن الاصابة وأحدث طرق المكافحة بالحقن .

اقرأ أيضا :زراعة المنوفية: الانتهاء من فحص 77983 نخلة حتى نهاية مارس

وأوضح أن عملية التسميد ومواعيدها والاحتياجات السمادية للنخلة في هذه المرحلة هام جدا شرح نموذج مبسط لعملية التقويس الصحيحة لما لهذة العملية من أهمية كبيره في تلافي الإصابة القمية بسوسة النخيل الحمراء.

جدير بالذكر أنه بدأ التفكير في مشروع المليون ونصف فدان في عام 2014 خاصة بعد أن خسرت الدولة أكثر من 90 ألف فدان من اجود الاراضي الزراعيه عقب حالة الانفلات الأمني التى شهدتها البلاد عام 2011 لذا تم اطلاق خطة المشروع في عام 2016 في عهد حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي حيث تم اختيار أراضي المشروع بعد دراسة دقيقة طبقا لحالة المناخ وتحليل التربة ودرجة ملوحة المياه والتراكيب المحصولية المناسبة للمشروع حيث تكون تلك الأراضي قريبة من الخدمات ووسائل الإتصال وشبكات الطرق القومية والكهربائية.

كما وقع الإختيار على 13 منطقة مختلفة في ثماني محافظات لتنفيذ المشروع وهم الوادي الجديد و قنا و أسوان و مرسى مطروح و جنوب سيناء و الجيزة و المنيا و الإسماعيلية و بلغ إجمالى عدد الآبار بالمشروع حوالي 5114 بئرا بتكلفة تصل لحوالى 19.8 مليار جنيه و تم أنشأ أكثر من 8 محطات تحلية مياه للشرب بتكلفة تصل إلى 48 مليون جنيه .

ولاشك أن المشروعات الزراعية الجديدة ساهمت بشكل كبير في توفير الخضر والفاكهة للمواطنين خلال الفترة الماضية و خاصة في ظل أزمة كورونا التى اجتاحت العالم بأكمله وتسببت في حدوث فجوة غذائية كبيرة بينما مصر فى هذه الأزمة قامت بتصدير 5.2 مليون طن من المنتجات الزراعية لجميع دول العالم حتى الآن