روسيا تطورهاتف ذكي.. اتصال عالي الأمان للجيش والأجهزة الأمنية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت صحيفة "كوميرسانت" اليوم، إن مجموعة Aquarius التابعة لشركة الكمبيوترات الوطنية، طورت بالتعاون مع مختبر Kaspersky Lab، جهاز اتصال عالي الأمان للجيش والأجهزة الأمنية المختصة.

وذكرت الصحيفة، أن مجموعة  Aquarius قامت بتطوير هاتف ذكي محلي بالكامل، يمكن وصفه بكمبيوتر جيب شخصي، في الوقت الحالي، تم إنتاج أول دفعة تجريبية مكونة من 200 جهاز تعمل وفق نظام التشغيل "كاسبرسكي لاب"، ومن المقرر بحلول نهاية العام إنتاج 3 آلاف جهاز.

وقال فلاديمير ستيبانوف رئيس مجموعة  Aquarius: "نحن نعتبر  كمبيوتر الجيب الشخصي هذا، كجهاز يسمح بالحصول على الخدمات المؤسساتية من خلال التطبيقات مع توفير الحماية اللازمة لهذه الاتصالات، ويتم توفير هذه الحماية السبرانية بواسطة برامج خاصة".

اقرأ أيضاً:«تسلا» تطلق هاتفًا يتصل بالدماغ البشري ويدعم الإنترنت الفضائي

من جانبه، أشار مصدر في "كاسبرسكي لاب"، إلى أن نظام التشغيل KasperskyOS يستخدم عادة في القطاعات التي تحدد متطلبات عالية للأمن السيبراني، مثل المؤسسات الصناعية أو مؤسسات الطاقة أو الهيئات الحكومية أو مؤسسات النقل.

 

يذكر أن  مركز أبحاث "كاسبرسكي" الروسي ، كشف عن أبرز التهديدات الالكتروني في العام 2021.

واعتبر الخبراء الأمنيون في مركز الأبحاث أن أهم وأخطر التهديدات ستكون الهجمات الالكترونية المتعلقة بالمشتريات عبر الإنترنت.

وأشار المركز في تقريره أن أبرز التهديدات هو التجسس الالكتروني السياسي، الحملات الالكترونية المختلفة التي تحمل في طياتها فيروسات قاتلة للأجهزة والبرامج، بالإضافة إلى هجمات متخصصة بالهواتف النقالة والتي تحمل خدمات الجيل الخامس.

وجاء في تقرير المركز التالي: "يعتقد الخبراء أن الهجوم السيبراني سيستمر باستخدام التقنيات ذاتها ومن خلال مخططات متشابهة معقدة. وبالتالي نشجيع المنظمات والمؤسسات على إجراء مسح شامل لأي برامج ضارة واتخاذ إجراءات حمائية على كل جهاز كمبيوتر".

ووفقاً لسبوتنيك، بالإضافة إلى ذلك، سيزداد عدد الهجمات المستهدفة على أجهزة الشبكة نتيجة للاتجاه العالمي للعمل عن بعد وفي المنازل، حيث سيركز المهاجمون على استغلال الثغرات الأمنية في أجهزة الشبكة مثل بوابات VPN وسيجمعون بيانات اعتماد المستخدم باستخدام أساليب الهندسة الاجتماعية.

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي