العندليب سبق عمر كمال وغير كلمات أغنية «أبو عيون جريئة» من أجل السعودية

العندليب عبد الحليم حافظ
العندليب عبد الحليم حافظ

تصدر أزمة مطرب المهرجانات عمر كمال المشهد، بعد استبدال عمر كمال عبارة «خمور وحشيش» لـ «تمور وحليب» في حفله بموسم الرياض في السعودية.

حيث أثارت تصريحاته الأخيرة حالة واسعة من الجدل وعرضته لهجوم حاد من الجمهور ترتب عليه قرار الموسيقيين بإحالته للتحقيق بتهمة إهانة قدسية مصر.

بدأت القصة بتصريحات غاضبة منه لدى المصريين، لكنه أثار الجدل بعد ذكره سبب استبدال كلمات الأغنية قائلًا: «لائقة على البلد الطاهرة اللي واقفين على أرضها، وتنفيذا لتعليمات النقيب هاني شاكر».

اقرأ أيضاً| هاني شاكر يكشف علاقته بـ العندليب عبد الحليم حافظ وحقيقة الخلاف بينهما

الواقعة تشبه ما فعله العندليب عبد الحليم حافظ الذي استبدل كلمات أغنيته الشهيرة «أبو عيون جريئة» خلال إحدى زياراته للسعودية بكلمات في مدح النبي محمد عليه الصلاة والسلام.

واستبدل العندليب مقطع أغنيته آنذاك: قولولو.. قولولو.. قولولو..قولولو الحقيقة.. قولولو.. بحبه بحبه.. من أول دقيقة لـ: روحوله روحوله روحوله.. روحوله المدينة.. روحوله وشاهدوا وباركوا وعاهدوا نبينا.. محمد نبينا.

وجاء في في بيان صادر من قبل نقابة المهن الموسيقية بتوقيع من نقيبها هاني شاكر، إن مصر وطن مُقدس ومُصان عرفت التوحيد قبل الأديان واستأمن الأنبياء على أرضها فكانت لهم ملاذ وأمان وأنارت للعالم مصابيح العلوم والفنون فاستنار حتى جاء بعض أبنائها الذين عاقوها فحاولوا إهانتها في كلامهم بقصد أو بغير قصد؛ لكن مصر لا تُهان.

وأشار البيان إلى أن عمر كمال في آخر حفلاته بالمملكة العربية السعودية حينما سُئل عن سبب استبدال كلمتي خمور وحشيش بتمور وحليب في أغنيته الشهيرة، قال أنا واقف على أرض طاهرة، علما بأن الفنان هاني شاكر طلب منه تغيير هذه الكلمات من قبل لخطورتها على القيم والأخلاق وأنها تترسخ في وجدان النشء.

وفي إطار ذلك، أكد هاني شاكر ونقابته والقوى المدنية والشعبية والرقابية والتشريعية بمواجهة كل من يحاولون النيل من قداسة الوطن والعبث في مقومات وجود الفضيلة والأخلاق كلا في موقعه والتصدي لكل ما هو مسف وردئ على الساحة الفنية وخطورته على مستقبل أجيال قادمة لها كل الحق في فن نظيف.