تطوير علاج فعال يستهدف السرطانات دون آثار جانبية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

نشر العلماء في جامعة برينستون في الولايات المتحدة ورقتين بحثيتين تصفان علاجهم الجديد الواعد، وركز الباحثون على تحديد الجين "غير المعروف ولكن المميت" المسمى "ميتاديرين" والموجود في معظم أنواع السرطان الرئيسية.
ويوجد "ميتاديرين" في سرطان الرئة والقولون والثدي والبروستات والكبد، ما يجعله هدفا محتملا لتطوير العلاج في المستقبل، بحسب موقع إكسبريس الطبي.


وقال عالم بيولوجيا السرطان ييبين كانج؛ أن الباحثين بجامعة برينستون توصلوا إلى طريقة يمكن من خلالها مهاجمة هذا الجين أو تعطيله، والأهم من ذلك، تشير أبحاثهم حتى الآن إلى أنه يمكن القيام بذلك دون التسبب في أي آثار جانبية واضحة.


وأكد كانج على أنه لا يوجد علاج افضل من هذا العلاج، حيث ثبت فاعلية العلاج بعد اختبره على الفئران، والانسجة البشرية، وتشير البيانات الصادرة عن المعهد الوطني للسرطان في الولايات المتحدة إلى أن 99% من مرضى السرطان يعيشون في غضون خمس سنوات من تلقي تشخيصهم.


ويذكر أن سرطان الثدي النقيلي يسبب في أكثر من 40 ألف حالة وفاة كل عام في الولايات المتحدة، ولا يستجيب المرضى جيدا للعلاجات القياسية، مثل العلاجات الكيميائية والعلاجات المستهدفة والعلاجات المناعية، وحدد عملنا سلسلة من المركبات الكيميائية التي يمكن أن تعزز بشكل كبير معدلات استجابة العلاج الكيميائي والعلاج المناعي في نماذج فأر سرطان الثدي النقيلي، هذه المركبات لها إمكانات علاجية كبيرة".


ومن أكثر أنواع السرطانات حول العالم، هو سرطان الرئة، هذا النوع من السرطان مسؤول عن وفاة ما يقرب من 20 ألف رجل سنويا وحوالي 16 ألف امرأة، مما يجعله أكثر الأمراض فتكا، سرطان الأمعاء، يعتبر رابع أكثر أنواع السرطان شيوعا في المملكة المتحدة، حيث يتم تشخيص حوالي 42 ألف شخص سنويا، ويعد سرطان البروستاتا والثدي من أشهر أنواع السرطانات أيضا، ومن اشهر انواع السرطانات التي تصيب كبار السن هو سرطان المرئ، هناك نوعان من سرطان الكبد، الثاني منه يصيب بشكل أكبر مرضى سرطان الأمعاء والبنكرياس والمعدة والثدي.

اقرأ أيضا | احذر هذه العلامات.. تشير بإصابتك بسرطان الحلق