القبض على 46 تكفيريا وإرهابيا خلال أسبوع بتونس

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت وزارة الداخلية التونسية اليوم الاربعاء 1 ديسمبر، القبض على حصيلة 46 تكفيريا مطلوبا في قضايا إرهابية، وذلك خلال أسبوع واحد منذ أخر حادث وقع في حدود وزارة الداخلية مؤخرا.

وأكدت الوزارة في بيان لها، أن وحدات إدارة مكافحة الإرهاب بالإدارة العامة للحرس الوطني، تمكنت من القبض على هذا العدد خلال أسبوع، في الفترة الممتدة من 22 نوفمب إلى 28 من الشهر ذاته.

ومن بين الستة وأربعين تكفيريا، هناك 8  عناصر تكفيرية إضافة إلى 4 عناصر مفتش عنهم في قضايا ذات صبغة إرهابية،  و9 عناصر متورطة في قضايا إرهابية، إضافة إلى 25 شخصا في قضايا ارهابية مباشرة.

أقرا أيضا تونس.. نشر صور توثق تحركات الإرهابي مهاجم وزارة الداخلية

وصدر أمس الثلاثاء في العدد الأخير للجريدة الرسمية التونسية، قرارات من اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب، تتعلق بتجميد أموال وموارد اقتصادية لـ4 أشخاص.

وبذلك يرتفع عدد المدرجين بالقائمة الوطنية للأشخاص والتنظيمات والكيانات المرتبطة بالجرائم الإرهابية، إلى 136 شخصا طبيعيا وجمعية وتنظيم إرهابي.

والجمعة الماضية، أحبطت السلطات الأمنية التونسية محاولة إرهابية لاستهداف وزارة الداخلية، واعتقلت أحد العناصر الذي كان يحمل فأسا وسكينا.

جدير بالذكر انه مايو2011، تصاعدت وتيرة الأعمال الإرهابية في تونس، وراح ضحيتها عشرات الأمنيين والعسكريين والمدنيين والسياح الأجانب.

يشار إلى أن إجمالي ضحايا المؤسستين الأمنية والعسكرية بلغ 700 فردا منذ 2011، وفق إحصائية حديثة، إضافة إلى وجود عدد من الاغتيالات السياسية التي طالت اليساري شكري بلعيد والقومي محمد البراهمي.

وشهدت البلاد أكثر من 50 عملية إرهابية دامية طيلة السنوات الماضية، كما تم تفكيك قرابة 320 خلية تنشط ميدانيا في الجبال وعلى شبكات التواصل الاجتماعي.

يذكر أن أفراد الأمن قرب مقر وزارة الداخلية بشارع الحبيب بورقيبة، قاموا بالتصدي للشاب كان يحمل ساطورا وسكينا من الحجم الكبير يوم الجمعة الماضية.

وتم التعامل معه بإطلاق رصاصة عليه أصابت أحد رجليه لتتم السيطرة عليه والاستنجاد بسيارة إسعاف تولت نقله إلى مستشفى بأريانة وسط حراسة أمنية مشددة.

وتم إطلاق سراح شخص ثان تم القبض عليه للاشتباه في تورّطه مع الطالب في محاولة الاقتحام.