محافظ دمياط: تغير المناخ تحديًا مشتركًا لدول الشراكة «الأورو-متوسطية»

صورة موضوعية
صورة موضوعية

شاركت  الدكتورة منال عوض محافظ دمياط، في المؤتمر الدولي "دور المناطق والمحافظات والمدن في المستقبل الجيوسياسي للمنطقة الأورو-متوسطية"، الذي عقدته اللجنة الدائمة للشراكة الأور ومتوسطية COPPEM، بالتعاون مع منطقة صقلية بإيطاليا، عبر منصة زووم، كما شارك فيه نيلوموسوميتشي رئيس منطقة صقلية وفرانشيسكو ساماريتانو الأمين العام لـCOPPEM، وممثلين رفيعي المستوى بالمناطق والمحافظات والسلطات المحلية بالمنطقة الأوروبية الأورو-متوسطية.

وتهدف محاور المؤتمر الذي يأتي تزامنًا مع الاحتفال بيوم البحر الأبيض المتوسط، ووضع خطط رامية للبدء في مد مسارات التعاون بين الدول الأعضاء في الشراكة بالقضايا محل الاهتمام المشترك.

وألقت محافظ دمياط كلمة استهلتها بالترحيب بالأعضاء المشاركين، كما أعربت عن سعادتها بتمثيل جمهورية مصر العربية بهذا الحدث الهام، مشيرة إلى الجهود التي حققتها دمياط لتقديم أوجه الرعاية للمواطنين خلال جائحة كورونا التي عاشها العالم لما يقرب من عامين، والتى جاء أهمها رفع كفاءة المستشفيات وتوسيع دائرة التطعيم بلقاح فيروس كورونا، إلى جانب تطبيق حزمة من الإجراءات الإحترازية و الوقائية وفقاً لما أعلنته الدولة المصرية للحد من انتشار الفيروس.

وبالنسبة لملف تغير المناخ، فقد نوهت الدكتورة منال عوض، إلى أنه يُعد تحديًا مشتركًا بين الدول الأعضاء في الشراكة الأورو-متوسطية، مشيرة إلى أن الهيئة العامة لحماية الشواطئ بوزارة الموارد المائية والري قد نفذت مشروع بطول ٦٠ كم بشواطئ المدينة والذي حافظ بشكل أساسي على حجم الاستثمارات على الشواطئ وأيضاً مشروعات الاستزراع السمكي بمدينة عزبة البرج، وذلك لمجابهة أي مشكلات محتملة ناتجة عن ظواهر النحر وارتفاع منسوب مياه البحر الأبيض المتوسط نتيجة الاحتباس الحراري.

واستكملت "المحافظ" حديثها بتسليط الضوء حول ملف الهجرة غير الشرعية، والمبادرة التي تم إطلاقها لتوعية الشباب بمخاطرها، تزامنًا مع انطلاق المبادرة الرئاسية "مراكب النجاة" وذلك بالتعاون بين وزارتي الأوقاف والهجرة.

كما أكدت أن مع ما شهدته دول العالم من تداعيات على النحو الاقتصادي جراء أزمة كورونا، فقد نجحت دمياط في تخطى هذه الأزمة، ودفع عجلة العمل تحت مظلة من الإجراءات الإحترازية و الوقائية، خاصة مع ما تتمتع به دمياط من مقومات فريدة ومتنوعة و وجود اكبر كيان متكامل لصناعة الأثاث فى الشرق الأوسط بها.

اقرأ أيضا| محافظ دمياط تشارك في مؤتمر «البورصة للتنمية» ببورسعيد