أهم الظواهر والأحداث الفلكية لشهر ديسمبر 2021 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

نشر الدكتور أشرف تادروس، رئيس قسم الفلك السابق، بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أهم الأحداث الفلكية لشهر ديسمبر 2021 .

إقرأ أيضاً:الأبحاث الفلكية: الخسوف والكسوف.. علاقة خاصة بين القمر والشمس والأرض


وقال تادرس، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: يرجى الوضع في الاعتبار أن جميع مشاهدات الظواهر والأحداث الفلكية تتطلب صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء.

وتابع تادرس، جميع مشاهدات الأحداث والظواهر الفلكية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض باستثناء كسوف الشمس حيث أن النظر إليه بالعين المجردة يضر العين جدا، أما باقي الظواهر والأحداث الفلكية فمشاهداتها ممتعة ويحبها هواة الفلك والمهتمين بعلوم الفلك والفضاء لمتابعتها وتصويرها.

ولخص «تادرس الأحداث الفلكية» خلال شهر  في عدد من الظواهر هي:

4 ديسمبر - القمر الجديد (محاق ديسمبر) 


يشرق القمر مع الشمس ويغرب معها في ذلك اليوم حيث يكون وجه القمر المضيئ ناحية الشمس ووجه المظلم أو ظله ناحية الأرض لذلك لن يكون القمر مرئيا في السماء طوال الليل في ذلك اليوم، وهو أفضل وقت في الشهر لمراقبة الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية ونجوم الكوكبات البعيدة . 


4 ديسمبر - كسوف كلي للشمس 

لايحدث اي كسوف للشمس إلا إذا كان القمر محاقا ، لذلك يحدث هذا الكسوف في نفس موعد محاق القمر ، حيث يحجب القمر قرص الشمس تماما ، وحيث أن القمر اصغر كثيرا من الأرض لذلك يسقط ظل القمر على بقعة صغيرة من الأرض ويرسم مسارا عليها اثناء فترة الكسوف يُسمى بالمسار الكسوفي للشمس، وهذا الكسوف لا يُرى في مصر أو الوطن العربي بل سيمر المسار الكسوفي له على القارة القطبية الجنوبية وجنوب المحيط الأطلسي ، كما سيترائى جزئيا في جنوب افريقيا .


11-5 ديسمبر - مشاهدات وإقترانات 

5)- هلال القمر يترائى مع الثلاثة كواكب المسائية (الزهرة وزحل والمشتري) على الترتيب من أسفل لأعلى بعد غروب الشمس مباشرة باتجاة الجنوب الغربي وحتى غروبهم جميعا على هذا النحو والترتيب .
6)- اقتراب هلال القمر من كوكب الزهرة حيث يكون أسفله .
7)- اقتران القمر والزهرة ، حيث يكون هلال القمر أكثر قربا من كوكب الزهرة وفي نفس الوقت يقترب من كوكب زحل .
8)- اقتران القمر وزحل ، حيث يكون هلال القمر أكثر قربا من كوكب زحل وفي نفس الوقت يقترب من كوكب المشتري .
9)- اقتران القمر والمشتري ، حيث يكون هلال القمر أكثر قربا من كوكب المشتري في ذلك اليوم .
11،10)- يبتعد القمر تدريجيا عن مشهد الثلاثة كواكب المسائية (الزهرة وزحل والمشتري)، علما بان هذا المشهد للكواكب الثلاثة سيظل مرئيا مساءا حتى نهاية الشهر كما سينضم لهم كوكب عطارد في مشهد رباعي بدءا من يوم 20 ديسمبر وحتى نهاية الشهر (العام) .

13 ، 14 ديسمبر - زخة شهب الجوزاء أو التوأم  

وهي تعتبر من أفضل الزخات الشهابية على مدار العام ، ويطلق عليه الهواة ملك الزخات حيث يصل عدد الشهب فيها إلى 120 شهابا في الساعة،  وهي تنتج من حطام الكويكب المعروف باسم فايثون 3200 الذي تم اكتشافه عام 1982 .

 يدخل حطام هذا الكويكب الغلاف الجوي الارضي كل عام في الفترة من 7-17 ديسمبر مسبب ظاهرة المطر الشهابي والتي تتميز بتعدد ألوانها إذ تبلغ ذروتها بعد منتصف ليلة 13 وحتى بزوغ فجر 14 ديسمبر ، تسمى هذه الشهب بالتوأميات لأنها تسقط كما لو كانت آتية من برج الجوزاء أو التوأم ، وهو سبب تسميتها، ولكن سيحجب ضوء القمر هذا العام معظم الشهب الخافتة باستثناء اللامع منها فقط ، أفضل وقت للمشاهدة سيكون بعد منتصف الليل من مكان مظلم تماما بعيدا عن أضواء المدينة، ان مشاهدة الزخات الشهابية عموما تُرى بالعين المجردة ولا تحتاج استخدام مناظير او تليسكوبات فلكية بشرط البعد التام عن إضاءة المدينة وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء وقت الرصد .


19 ديسمبر - اكتمال القمر (بدر ديسمبر) 

يبدو القمر كما لو كان بدرا عند رؤيته في الفترة من 17 إلي 20 ديسمبر حيث لا تستطيع العين المجردة تمييز استدارة قرص القمر بالكامل دون أجهزة ، اما وقت البدر الكامل فسيكون يوم 19 ديسمبر ، حيث يبلغ  نسبة لمعان قرص القمر 99.7% ، ويعرف هذا البدر عند القبائل الأمريكية باسم القمر البارد لأن هذا هو الوقت الذي يستقر فيه هواء الشتاء البارد من العام وتصبح الليالي طويلة ومظلمة .

21 ديسمبر - اقتران القمر وبولوكس مساءا 

يقترن القمر الشبه مكتمل مع النجم بولوكس (بيتا برج التوأم) في هذا اليوم ، حيث نراهما متجاوران في السماء مساءا فيشرقان في السابعة مساءا تقريبا ويظلا في السماء طوال الليل حتى شروق الشمس في اليوم التالي حيث يختفي النجم بولوكس من شدة الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس .

21 ديسمبر - الإنقلاب الشتوي 

يحدث الانقلاب الشمسي الشتوي في هذا اليوم حيث يميل القطب الجنوبي للأرض نحو الشمس وتكون أشعتها عمودية تماما على مدار الجدي عند خط عرض 23.44 درجة جنوبا .

 ويعتبر هذا اليوم هو ذروة فصل الشتاء فلكيا (الانقلاب الشتوي) في النصف الشمالي للكرة الأرضية وفي نفس الوقت هو ذروة فصل الصيف فلكيا (الانقلاب الصيفي) في النصف الجنوبي للكرة الأرضية، وعندما نقول ذروة فصل الشتاء فهذا لا يعنى انه ابرد يوم في السنة ، لأن برودة الجو وسخونته تتعلق بأمور الطقس داخل الغلاف الجوي وكلها أمور تدخل في نطاق عمل الهيئة العامة للأرصاد الجوية ، اما فلكيا فالأمر يتعلق بحركة الارض في مدارها حول الشمس ، لذلك فان ذروة الشتاء يمثل اقصى ميل لمحور دوران الارض في المدار ، علما بان الارض تكون اقرب الى الشمس نسبيا في الشتاء عنها في الصيف ! 

 وبناءا عليه يكون ذروة الشتاء هو أقصر نهار في السنة كلها إذ يصل طول النهار حوالي 10 ساعات فقط ، في حين يطول الليل فيصل الى 14 ساعة تقريبا .
كما تبلغ الشمس أدنى ارتفاع لها فوق الافق وقت الظهيرة عند عبورها خط الزوال ويكون ظل الانسان على الارض في هذه اللحظة اطول ما يمكن.


21 ، 22 ديسمبر - زخة شهب الدببيات 

زخة شهب الدب الأصغر (الدببيات) وهي من الزخات الخفيفة حيث يبلغ عدد الشهب فيها حوالى 10 شهب فى الساعة تقريبا ، وينتج عن طريق الحطام الغبارى المتناثر على طول مدار المذنب توتل الذى تم اكتشافه عام 1790.

 وزخة الدببيات سميت بهذا الاسم لأن الشهب تتساقط كما لو كانت آتية من مجموعة الدب الأصغر وهو سبب تسميتها ، ولكن يمكن أن تظهر الشهب في أي مكان آخر في السماء، والتوقيت السنوي لهذه الزخة الشهابية من 17 إلى 25 ديسمبر من كل عام ، وتصل ذروتها فى ليلة 21 حتى بزوغ فجر يوم 22 ديسمبر .

تكون أفضل مشاهدة لهذه الشهب بعد منتصف الليل من مكان مظلم تماما بعيدا عن أضواء المدينة بشرط صفاء السماء وخلوها من السحب والغبار وقت الرصد ، سيكون القمر شبه الكامل مشكلة هذا العام ، حيث يحجب معظم الشهب الخافتة باستثناء اللامع منها .

 لا يوجد اي اثار سلبية لزخات الشهب اذ انها تدخل الغلاف الجوي وتحترق فيه على ارتفاع 70 إلى 100 كيلو متر تقريبا من سطح الارض ، كما ان الشهب لا تلتزم بالسقوط من اتجاة المجموعة النجمية التي لها اسمها فقط بل يمكن أن تظهر من أي مكان اخر في السماء .

22 ديسمبر - القمر وخلية النحل 

يقترن القمر مع الحشد النجمي خلية النحل في هذا اليوم ، حيث نراهما متجاوران في السماء مساءا فيشرقان في الثامنة مساءا تقريبا .

 ويظل هذا المشهد بالسماء طوال الليل حتى شروق الشمس في اليوم التالي حيث يختفي حشد خلية النحل من شدة الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس، علما بان هذا الأمر يحتاج الى استعمال نظارة معظمة او تلسكوب صغير حيث ان حشد خلية النحل لا يُرى بالعين المجردة .

28 ديسمبر - القمر والسنبلة 
يقترن القمر مع نجم سبيكا أو السنبلة (ألفا برج العذراء) حيث يشرقان في الثانية إلا الربع صباحا الى ان يختفي النجم سبيكا من شدة الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس 

31 ديسمبر - القمر مع المريخ وقلب العقرب 

يقترن هلال القمر الرقيق مع كوكب المريخ ونجم قلب العقرب ، وكلاهما أحمر اللون في الخامسة صباحا الى ان يختفي هذا المشهد من شدة الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس .