إنشاء أول مركز لعلاج الإدمان بالمجان في أسوان

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أطلقت جامعة أسوان، مشروع مركز تأهيل وعلاج الإدمان، بفرع الجامعة بمدينة أسوان الجديدة، في إطار التعاون المشترك بين جامعة أسوان وصندوق مكافحة وعلاج الإدمان بوزارة التضامن الاجتماعي.


التقى، اليوم الأربعاء، الدكتور أيمن محمود عثمان رئيس جامعة أسوان، بالدكتور عمرو عثمان مساعد وزير التضامن الاجتماعي ومدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والوفد المرافق، وذلك بحضور الدكتور محمد ذكي الدهشوري عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدراة مستشفيات جامعة اسوان والدكتور أشرف معبد المدير التنفيذي لمستشفيات جامعة أسوان.

أكد الدكتور أيمن عثمان، على أهمية التعاون المثمر بين وزارة التضامن الإجتماعي الممثله في صندوق مكافحة وعلاج الادمان والتعاطي  وجامعة أسوان ومستشفياتها والتي أطلقت مبادرة مشروع مركز تأهيل وعلاج الإدمان بمدينة أسوان الجديدة لخدمة أهالي محافظة أسوان، وخاصة أن المحافظة في احتياح لهذا المركز لعلاج مرضي الإدمان وفقاً لاستراتيجية الدولة لمحاربة الإدمان.

وقام الدكتور محمد ذكي الدهشوري عميد كلية الطب برفقة الدكتور عمرو عثمان مساعد وزير التضامن بتفقد مبني مركز علاج الإدمان بمدينة أسوان الجديدة وذلك للوقوف على جاهزية المبني والعمل علي إعادة تأهيله وافتتاحه لعلاج مرضي الإدمان.


وأضاف الدكتور محمد ذكي الدهشوري عميد كلية الطب، إن محافظة اسوان ليس بها مركز لمكافحة وعلاج الإدمان في حين يوجد 5 مراكز (العزيمة) تتبع صندوق مكافحة وعلاج الإدمان علي مستوي الجمهورية فى بورسعيد وقنا والغردقة ومرسي مطروح والمنيا وهذا المركز يكون الأول من نوعه في محافظة أسوان للعلاج مرضي الادمان حيث  يضم المركز 60 سرير وعدد 2 عيادات خارجية وملاعب وورش عمل في مهن مختلفة لربطهم بسوق العمل لعلاج المدمنين وتاهليهم نفسياً واجتماعياً ومهنيا ويقدم المركز الخدمة الطبية بالمجان للمرضي بأسوان.


وأشار الدكتور عمرو عثمان مساعد وزير التضامن ومدير صندوق مكافحة والتعاطي، إلى أنه جاءت فكرة مشروع إعادة تاهيل مركز العزيمة لعلاج الادمان من جامعة اسوان ومستشفياتها كمبادرة قومية لتقديم العلاج لأبناء المحافظة  حيث يرد الينا سنويا مايقرب من 2000حالة من ابناء محافظة اسوان.


وتابع أنه سوف يتم تاهيل المركز وفقا للمعاير الدولية للعلاج مرضي الادمان حيث يتم تجهيز قسم لسحب المخدر من المرضي مع توفير اطباء علم النفس والاجتماع من مستشفيات جامعة اسوان وكلية الطب وذلك للعمل علي تأهيل المرضي بعد علاجهم بالمجان والقيام بتدريبهم من خلال ورش العمل التي يتم تجهيزها لربطهم   بسوق العمل.


وأوضح أن من المتوقع الانتهاء من المشروع خلال ستة اشهر من تاريخ توقيع برتوكول التعاون بين الجانين كما يعد هذا المركز هو السادس من نوعه علي مستوي محافظات الجمهورية للعلاج الادمان ومكافحته.


وأوضح الدكتور أشرف معبد المدير التنفيذي لمستشفيات جامعة اسوان، أن مستشفيات جامعة اسوان ينقصها هذا المركز لعلاج الادمان وياتي ذلك في اطار الخدمات العلاجية والطبية التي تقدمها مستشفيات جامعة اسوان للمرضي وأهالي أسوان ومحافظات جنوب الصعيد حتي تكتمل المنظومةالطبية لمستشفيات جامعة اسوان ومراكزها المتخصصة.

 

اقرأ أيضا

جامعة أسوان: منع دخول الطلاب غير الحاصلين على لقاح كورونا