«شكشوكة بالجبنة».. أشهر الأكلات المصرية على الطريقة الحديثة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تعتبر "الشكشوكة" من أشهى وألذ الأكلات الشعبية المصرية التي تحتوي على فوائد صحة كبيرة، نظرا للفيتامينات والعناصر الغذائية العالية في مكوناتها المتنوعة بين البيض والخضروات.

وتستعرض "بوابة أخبار اليوم" طريقة عمل الشكشوكة بالجبنة، خطوة بخطوة بطريقة سهلة وبسيطة، وهي كالآتي:

المقادير
- زيت الزيتون : 2 ملعقة كبيرة
- الفلفل الأحمر : 1 حبة (مفروم ناعم)
- ملح : نصف ملعقة صغيرة
- فلفل أسود : ربع ملعقة صغيرة
- البيض : 4 حبات
- طماطم : 4 حبات (كبيرة الحجم / مقشرة ومفرومة)
- بقدونس : ملعقة كبيرة (مفروم / للتزيين)
- الجبن الأبيض : 100 جراماً (مقطع مكعبات صغيرة)
- زيتون أسود : نصف كوب (بدون بذور)

اقرأ أيضا| طريقة عمل «كيكة القشطة» في المنزل

طريقة التحضير
-سخني زيت الزيتون في مقلاة غير لاصقة على نار متوسطة.
-أضيفي الفلفل الأحمر الحار والثوم وقلبي لمدة 5 دقائق.
-أضيفي الطماطم والملح وقلبي لمدة 15 دقائق حتى تتسبك الطماطم.
-أضيفي الجبن والزيتون وقلبي لمدة 5 دقائق.
-أضيفي البيض و طي المقلاة واتركيه حتى ينضج للدرجة المفضلة لديك.
-انثري البقدونس وقدميها ساخنة إلى جانب الخبز المحمص.

وكشفت اخصائية تغذية روسية  ان البيض من أشهر أطعمة الإفطار في أغلب ثقافات الشعوب حول العالم مع تنوع طرق تحضيره واختلافها بين مائدة وأخرى.

وأشارت اختصاصية التغذية والهضم الروسية نوريا ديانوفا، إلى عدد المرات والشكل الأفضل لاستخدام البيض والتي تحقق أقصى فائدة.

وقالت الطبيبة "فيما يتعلق بتكوين البيضة، فهي بالتأكيد مخزن للبروتينات والمواد الغذائية الأخرى، ومن الناحية الهضمية فهي سهلة الهضم ولها تركيبة مثالية من الأحماض الأمينية، حتى أفضل من اللحوم".

وأضافت: "يحتوي الصفار على الليسيثين، الذي يؤثر بشكل ملحوظ على الرؤية، وفيتامين أ في الشكل المثالي، والعديد من العناصر المفيدة".

وأكدت خبيرة التغذية أن الجسم يمتص البيض بطرق مختلفة حسب طريقة التحضير، فإن "العجة" على سبيل المثال هي الأسهل للهضم، والأصعب منها قليلاً هي البيضة المسلوقة، تليها البيضة المقلية، بينما يعتبر البيض النيء صعب الهضم.

أما بالنسبة للعجة، وفقًا لنوريا ديانوفا، فهي طبق عالمي يمكن تناوله ليس فقط على الإفطار، ولكن أيضًا على العشاء، وفي صباح اليوم التالي لن يكون هناك شعور بالثقل في المعدة، لجعل العجة أخف، يجب تحضيرها مع بيضة واحدة كاملة وعدة بياضات بيض.

وتابعت: “أقوم بتعليم المرضى استخدام بيضة واحدة كاملة، وحساب الحاجة من البروتينات اعتمادًا على وزن الشخص، صفار واحد أكثر من كافٍ، يمكنك تناول عجة واحدة ثلاث إلى أربع مرات في الأسبوع”.