الأرصاد: طقس بارد ليلا.. وأمطار خفيفة على السواحل الشمالية |فيديو

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، إن البلاد تشهد انخفاضا ملحوظا في درجات الحرارة اليوم، وأجواء خريفية على مختلف أنحاء الجمهورية.

وأشارت "غانم"، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "هذا الصباح" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الأربعاء، إلى أنه يسود طقس معتدل الحرارة على القاهرة الكبرى ومحافظات الوجه البحري، وحار على محافظات جنوب الصعيد نهارا، بينما يسود طقس بارد ليلا على مختلف أنحاء الجمهورية.

وأضافت عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية أنه من المتوقع وجود فرص لسقوط أمطار خفيفة على السواحل الشمالية للبلاد وشمال الدلتا اليوم، ولن تؤثر على الأنشطة اليومية، منوهة بأن محافظات شمال الصعيد ستشهد انخفاضا في درجات الحرارة مقارنة بالأيام السابقة.

اقرأ أيضاً| «الأرصاد» تكشف عن مفاجآت في حالة الطقس| فيديو

وفي ذات السياق، قال جاد القاضى، رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية، إنه طبقا لحسابتنا الفلكية فإن الشتاء يبدأ رسميا فى 21 ديسمبر المقبل ويستمر 88 يوما ونتيجة دوران الأرض حول محورها يحدث تعاقب الفصول الأربعة.

وأضاف جاد القاضى، أن الطقس الحالى يتزامن مع موجة تغيرات مناخية منها اختلاف درجات الحرارة على مدار العام بين فصلى الشتاء والصيف والتى تقوم بها هيئة الأصاد الجوية بشكل دوري.

 وأوضح رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية أن توقعات غرق مدن بأكملها والتى ترتبط بشكل أساسى بظاهرة الاحتباس الحرارى، نافيا ما تردد عن غرق الإسكندرية " مفيش غرق لإسكندرية حتى لو 100 سنة جايين " وهناك انخفاض لمنسوب سطح البحر ولكن لا تؤدى للغرق.

وأشار جاد القاضى، إلى أن فصل الشتاء يتميز بأطول ليل وأقصر نهار ويزداد طول النهار تدريجيا وحتى حلول فصل الربيع والذى يتساوى خلاله طول النهار بالليل، لافتا إلى ان الاحتباس الحرارى ظاهرة كونية لها فترات عمر تتراوح ما بين 100 :150 عام ينتج عنها ذوبان للجليد فى القطب الشمالى وارتفاع بمنسوب البحر.