الرئيس السيسي: موقف مصر ثابت في التوصل لاتفاق ملزم بشأن سد النهضة 

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إنه أطلع رئيس وزراء إسبانيا على آخر تطورات قضية سد النهضة، مشددا على موقف مصر الثابت للتمسك بصون أمنها المائى الآن وفي المستقبل.

وأكد الرئيس السيسي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس وزراء إسبانيا، على أهمية التوصل اتفاق شامل وملزم وعادل بين كل من مصر والسودان وإثيوبيا حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة وأهمية ان يدفع المجتمع الدولي بهذا الاتجاه ويعمل على دعم ومساندة عملية تفاوضية فعالة لتحقيق هذا الهدف.

وتقدم الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال المؤتمر الصحفى، بالشكر لرئيس وزراء إسبانيا على مجموعة اللقاحات التى أهدتها إسبانيا لمصر.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنه تم التأكيد على الحاجة لزيادة التبادل التجاري بين مصر وإسبانيا.

وأضاف الرئيس السيسي خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي المشترك مع رئيس وزراء إسبانيا " أجرينا مباحثات مثمرة عكست تطابق الرؤى المشتركة لتعزيز العلاقات بين البلدين"، وأن إسبانيا شريك أساسي لمصر. 

اقرأ أيضا:الرئيس السيسي: إسبانيا شريك أساسي لمصر 

وعقد صباح اليوم الأربعاء منتدى رجال الأعمال المصري الإسباني، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، و بيدرو سانتشيز رئيس وزراء اسبانيا، بأحد الفنادق الكبرى بالقاهرة، وبمشاركة مسؤلين حكوميين ورجال أعمال من البلدين.

وبحسب ما أعلنته الصحف الإسبانية، يتجه رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانتشيز، إلى مصر أمس الثلاثاء، لإعادة إطلاق العلاقات الثنائية، لا سيما في المجال الاقتصادي، وتعزيز دور إسبانيا كجهة فاعلة ذات صلة ومحاور متميزة في استقرار البحر الأبيض المتوسط.

وفي ذات السياق، قالت أكثر من صحيفة إسبانية من بينها "أولا"، إن الحكومة الإسبانية تعتبر مصر قوة إقليمية لا غنى عنها لاستقرار شرق المتوسط والشرق الأوسط، مؤكدة أن الحكومة الإسبانية تبرز الإمكانات الاقتصادية والتجارية التي تتمتع بها مصر، وفي هذا السياق يتم تأطير حضور ممثلي الشركات الإسبانية مع سانتشيز.

وأشارت إلى أنه تم تحديد جدول أعمال سانتشيز في مصر بدءًا من غد الأربعاء 1 ديسمبر، والتي ستكون أول زيارة لرئيس حكومة إسباني لمصر منذ عام 2009.

وكان من المقرر أن يسافر سانتشيز إلى مصر نهاية أغسطس الماضي، لكنه علّق تلك الرحلة التي تضمنت أيضًا زيارة لكينيا، بسبب الأزمة في أفغانستان بعد استيلاء طالبان على السلطة.

ووفقًا لمصادر من الحكومة الإسبانية، تركز الرحلة بشكل ملحوظ على الاقتصاد والأعمال وتهدف إلى إعادة إطلاق العلاقات الثنائية لتكون محركًا للسياسة الإسبانية في البحر الأبيض المتوسط.

ومن المقرر أن يلتقي سانتشيز بالرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي، كما سيلتقي مع الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط ، ويزور محطة معالجة المياه التي بنتها شركة FCC الإسبانية.

أيضا من المقرر أن يلتقي سانتشيز مع رؤساء وكبار مديري شركات تنتمي إلى قطاعات مثل البنية التحتية للمياه وطاقة الرياح وتوربينات الرياح وتكنولوجيا التوربينات الكهربائية وتصنيع الطائرات والقطارات ومعدات السكك الحديدية وتصميم وبناء السفن العسكرية والمدنية عالية التقنية.


وخلال الزيارة سيتم تجديد البروتوكول المالي لتعزيز الاستثمار الإسباني في مصر، وسيتم الترويج لإنشاء مجلس الأعمال الاقتصادي الإسباني المصري لتسهيل وجود الشركات الإسبانية في عمليات تقديم العطاءات، كما سيتم توقيع سلسلة من الاتفاقيات في مجال الثقافة والشباب والرياضة.

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي