بعد فتح الطيران المباشر.. 6 خطوات لإنهاء إجراءات السفر إلى السعودية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أقلعت اليوم الأربعاء أول ديسمبر أولى الرحلات المصرية المباشرة إلى المملكة العربية السعودية، وفقا للقرار الصادر من جانب وزارة الداخلية السعودية.

 

أعلنت المملكة العربية السعودية، فتح الطيران المباشر ما بين مصر والسعودية، دون الحاجة إلى قضاء 14 يومًا خارجها مع تطبيق الحجر الصحي المؤسسي لمدة (5) أيام، وبدون الحاجة للسفر عبر دولة ثالثة كما كان من قبل وينطبق الأمر هذا على المقيمين وغير المقيمين أي على المقيمين والزيارات.

 

كانت شروط السفر إلى السعودية من قبل يفرض على غير المقيمين القادمين من مصر ضرورة السفر إلى دولة ثالثة كمحطة لمدة يوم، خلال السفر القادم من مصر والإقامة بحجر مؤسسي داخل هذه الدولة، ثم ينتقل بعدها إلى المملكة ويخضع فيها كذلك لحجر مؤسسي جديد.

كما كان الحجر المؤسسي في الدولة الثالثة وداخل المملكة أحد أهم شروط السفر إلى السعودية التي تنطبق على جميع القادمين من مصر سواء كان المسافر مقيما أو غير مقيم، حيث كانت مصر ضمن مجموعة من الدول التى اتخذت السعودية قرارا بتعليق الطيران المباشر معها في ضوء الإجراءات الوقائية من فيروس كورونا، وقد تغيرت تلك القيود بعد استقرار الوضع الوبائي في تلك الدول.

وهناك مجموعة من الإجراءات التي يجب أن يتبعها المسافرين قبل السفر وعند الوصول إلى المملكة وهي كالتالي:

1-عمل مسحة (pcr) لفيروس كورونا قبل موعد السفر بـ72 ساعة.

2-التسجيل على منصة (قدوم) الإلكترونية قبل السفر.

3- الحجز بأحد الفنادق المعتمدة من قبل وزارة الصحة السعودية لمدة 5 أيام لقضاء الحجر الصحي المؤسسي بها.

4- إذا كان محصنا بأحد التطعيمات المعتمدة بالسعودية يجب حصوله على شهادة شاملة الـ(QR).

5- إذا كان غير محصنا عليه أخذ أول جرعة تطعيم عند وصوله المملكة خلال مدة الحجر الصحي المؤسسي.

6- أخيراً عمل مسحة (pcr) في اليوم الـ5 من الحجر الصحي المؤسسي.

وجاء قرار السلطات السعودية المختصة بالسماح بالقدوم المباشر إلى المملكة من الدول الآتية دون الحاجة إلى قضاء 14 يوما خارجها قبل الدخول، وجاءت قائمة الدول لتشمل: (مصر- إندونيسيا- البرازيل- باكستان- فيتنام- الهند).

اقرأ أيضا

للمصريين المسافرين.. إجراءات وآلية السفر المباشر إلى السعودية بعد فتح الطيران  

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي