روسيا تطالب موظفي السفارة الأمريكية الذين أمضوا 3 سنوات مغادرة أراضيها

صورة أرشيفية لوزارة الخارجية الروسية
صورة أرشيفية لوزارة الخارجية الروسية

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الأربعاء 1 ديسمبر، أنه يتعين على موظفي السفارة الأمريكية، الذين أمضوا 3 سنوات بموسكو مغادرة روسيا بحلول 31 يناير المقبل.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارحية الروسية، ماريا زاخاروفا، في تصريح صحفي: "نعتبر المطلب الأمريكي على وجه التحديد طردا ونعتزم الرد وفقا لذلك، بحلول 31 يناير 2022، يجب أن يغادر موظفو السفارة الأمريكية الذين أمضوا في موسكو أكثر من ثلاث سنوات".

وأكدت المتحدثة أن هذا لم يكن اختيار روسيا "الولايات المتحدة هي من أطلقت مثل هذه اللعبة".

وتجدر الإشارة إلى أن وزارة الخارجية الأمريكية قد حددت في سنة 2020، ومن جانب واحد، مدة إقامة موظفي السفارة الروسية في واشنطن والقنصليات العامة في نيويورك وهيوستن بـ3 سنوات فقط.
وفي سياق منفصل، طلبت روسيا، الأربعاء 21 أبريل، عشرة موظفين في السفارة الأمريكية في موسكو مغادرة أراضي البلاد، قبل نهاية هذا اليوم، ردًا على إجراء مماثل تبنته الولايات المتحدة مؤخرًا.
وأكدت وزارة الخارجية الروسية أنها سلمت إلى نائب رئيس البعثة الأمريكية بارت جورمان خلال استدعائه إلى الوزارة مذكرة تنص على إعلان الموظفين العشرة المذكورين في سفارة واشنطن "شخصيات غير مرغوب فيها".
وبحسب المذكرة، يتعين على هؤلاء الدبلوماسيين الأمريكيين مغادرة الأراضي الروسية قبل نهاية اليوم 21 أبريل.

وأشارت الوزارة إلى أن هذا الإجراء يمثل ردًا بالمثل على الخطوات الأمريكية العدائية بحق عدد من موظفي السفارة الروسية في واشنطن والقنصلية العامة الروسية في نيويورك تم إعلانهم شخصيات غير مرغوب فيها بشكل "غير مبرر"، حسب وصفها.
اقرأ أيضا: سفارة أمريكا بليبيا: قلقون من تدخل جهات مسلحة بالانتخابات