«هل أنت منهم؟».. تعرف الفئات المسموح لها تناول جرعة معززة من لقاح كورونا

لقاح كورونا - صورة موضوعية
لقاح كورونا - صورة موضوعية

كشفت وزارة الصحة عن الفئات المسموح لها بتناول جرعة معززة من لقاح كورونا للوقاية من المتحور الجديد

 

وقال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمى باسم وزارة الصحة إن الدولة اتخذت العديد من الاجراءات الاحترازية لمواجهة المتحور بشكل مسبق، كوقف الطيران مع جنوب إفريقيا.

 

وأضاف متحدث الصحة في مداخلة تليفزيونية له أن الدكتور مصطفى مدبولي، أشار بضرورة دراسة كل ما يتعلق بالمتحور الجديد.

 

وأشار متحدث الصحة إلى أن البروتوكول العلاجى يتم تحديثه بشكل دورى، وخاصة أنه لا يوجد علاج استقر العالم عليه حتى الآن لعلاج كورونا، مؤكدا أن مجلس الوزراء قام بالفعل بتنقيح بعض الأفراد بحيث تستهدفهم الجرعة المعززة، مشيرا إلى أن العاملين بالقطاع الصحى وأصحاب الأمراض المزمنة، سيكونوا هم الفئات المستهدفة بالجرعة الثالثة.

 

وأشار عبد الغفار إلى أنه بمجرد مرور 6 أشهر على تلقي الفرد للجرعة الثانية من اللقاح سيتم تلقيحه بالجرعة المعززة. 

اقرأ  أيضا: السعودية تعلن تسجيل أول إصابة بمتحور أوميكرون

من جهة أخرى أعلنت الحكومة اليابانية، فرض حظر دخول البلاد على جميع الأجانب، بمن فيهم المقيمون الذين يحملون تأشيرات طويلة الأجل، والذين زاروا مؤخرًا أيًا من الدول الإفريقية العشر التي يُرجح أن يكون لديها عدوى واسعة النطاق لسلالة أوميكرون المتحورة من فيروس كورونا.

 

وقال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني هيروكازو ماتسونو -في مؤتمر صحفي، وفق ما نقلته وكالة أنباء (كيودو) اليابانية، اليوم الأربعاء- إن الإجراء يدخل حيز التنفيذ اعتبارا من غد الخميس وسيظل ساري المفعول في الوقت الحالي.


وأوضح أن الدول العشر الخاضعة لحظر العودة، هي أنغولا وبوتسوانا وإسواتيني وليسوتو وملاوي وموزمبيق وناميبيا وجنوب إفريقيا وزامبيا وزيمبابوي.


وأضاف أن بلاده تعمل على تضييق الأهلية لمثل هذه الإعفاءات في إطار الجهود المبذولة لإبعاد سلالة أوميكرون، ولن تقبل بعد الآن الطلاب الدوليين الذين تمولهم الحكومة أو المشاركين في برنامج التبادل والتعليم الياباني.

 

سبق وأعلنت منظمة الصحة العالمية، مساء أمس الجمعة، إدراج المتحور الجديد من فيروس كورونا المكتشف في جنوب أفريقيا ودول أخرى، ضمن قائمة "المتغيرات المثيرة للقلق".

اقرأ  أيضا: بريطانيا: اللقاحات ستكون ناجحة ضد متحور أوميكرون

وقالت المنظمة إن "المتغير الذي عرف أولا باسم "B.1.1.529" أصبح رسميا أحد أشكال القلق"، وأطلقت عليه فيما بعد الاسم "أوميكرون".

 

وأكدت رئيسة المجموعة الفنية لوحدة أمراض الطوارئ التابعة لمنظمة الصحة العالمية، ماريا فان كيركوف، أن المتحور الجديد "يحتوي على بعض الخصائص المثيرة للقلق، حيث شهد عددا كبيرا من الطفرات، وبعض هذه الطفرات لها خصائص مثيرة للقلق".

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي