عاجل

الزراعة: حصول معهد تكنولوجيا الأغذية على شهادة الأيزوا في سلامة الغذاء

الدكتور شاكر عرفات مدير معهد تكنولوجيا الأغذية
الدكتور شاكر عرفات مدير معهد تكنولوجيا الأغذية

أعلن الدكتور شاكر عرفات، مدير معهد تكنولوجيا الأغذية بمركز البحوث الزراعية التابع لوزارة الزراعة، حصول المعهد على شهادة الأيزوا iso 9001 وشهادة صلاحية المعهد في مجال التدريب والتأهيل في مجال إدارة الجودة وسلامة الغذاء وذلك لخدمة المنشآت الغذائية.

 

 وتابع أن هذا الإنجاز الجديد يأتي بفضل جهود الباحثين بمعهد تكنولوجيا الأغذية ودورهم فى تعظيم الاستفادة منها فى تطوير قطاع التصنيع الغذائى من أجل ضمان توفير غذاء صحي وآمن ومغذى للجميع وذلك من خلال أهمية ربط البحث العلمى بالصناعة والتى لها أثر إيجابى مباشر على صحة المستهلك لحمايته من أمراض سوء التغذية مثل السمنة والنحافة والأنيميا والتقزم وشرح أسبابها وكيفية مكافحتها عن طريق الغذاء الجيد المتوازن .

 

 

 جدير بالذكر أن ثلاثة من الباحثين بمعهد تكنولوجيا الأغذية كانوا قد حصدوا ثلاث جوائز من الجمعية العلمية الغذائية . 

 

وحصد الدكتور أحمد محمد خشبة على جائزة المركز الأول لأفضل رسالة دكتوراة حيث حملت الرسالة عنوان "طرق الاستخلاص وتأثيرها على الناتج وجودة بعض الزيوت النباتية وحمايتها باستخدام تقنية الكبسلة". 

 

 كما حصد الدكتور أسامة محمد مبروك جائزة المركز الثانى لأفضل رسالة دكتوراة والتى حملت عنوان "تطوير أغلفة نشطة قابلة للأكل من مصادر طبيعية لإطالة فترة صلاحية بعض الفاكهة الطازجة المجهزة".

 

وحصد الدكتور تامر شعبان باحث مساعد بالمعهد جائزة أفضل رسالة ماجستير والتى حملت عنوان "دراسات على دهن اللبن الجاموسى المحور".

 

 

وتأتى هذه المسابقة فى إطار إلقاء الضوء على أهمية دور البحث العلمى التطبيقى وربطه بالتصنيع الغذائى من خلال تحفيز وتشجيع الباحثين وتعظيم الاستفادة من مخرجاتهم البحثية وتطبيقها على أرض الواقع . 

 

اقرأ أيضا | وزيرا الزراعة والري يشاركان بمؤتمر «كوكب بودابست» للتنمية المستدامة