عميد «زراعة عين شمس»: 100 مليار جنيه حجم استثمارات صناعة الدواجن في مصر

الدكتور أحمد جلال، عميد كلية الزراعة بجامعة عين شمس
الدكتور أحمد جلال، عميد كلية الزراعة بجامعة عين شمس

قال الدكتور أحمد جلال، عميد كلية الزراعة بجامعة عين شمس، إن صناعة الدواجن أحد الصناعات العشوائية، رغم أن حجم الاستثمارات في هذه الصناعة يقدر بـ100 مليار جنيه، ويصل عدد العمالة لـ3 ملايين نسمة، وتعمل على سد احتياجات المواطن المصري من البروتين الحيواني

وأضاف "جلال"، خلال مداخلة تلفزيونية، مساء الثلاثاء، أن هناك ضرورة للتحكم في الدواجن التي تدخل إلى السوق، لأن إدخال كم كبير يساعد في زيادة الإنتاج بصورة كبيرة، مما يؤدي إلى إغراق السوق المصري، مشددًا على ضرورة العمل على استقرار صناعة الدواجن في مصر، ومن ثم العمل على الانطلاق نحو التصدير. 

 ولفت إلى أن هناك ضرورة للوصول إلى نقطة تعادل في سعر الدواجن، وهذا الأمر لن يحدث إلا بوجود سياسية واضحة في هذه الصناعة، لحماية المربي الصغير، وفي نفس الوقت الحفاظ على سعر جيد يناسب محدودي الدخل.

كان الدكتور طارق سليمان، رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة، كشف عن خطة الوزارة للنهوض بصناعة الدواجن في الفترة الحالية.

وقال "سليمان"، خلال مداخلة عبر فضائية "إكسترا نيوز"، إننا وصلنا للاكتفاء الذاتي من بيض المائدة، وعلى أعتاب الاكتفاء الذاتي من الدواجن.

وتابع رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة، أننا لدينا القدرة على تصدير فائض احتياجاتنا.

وأوضح أن قطاع الدواجن يعمل فيه 3 ملايين من الأيدي العاملة، لو اعتبرنا أن كل مواطن مسؤول عن 4 أو 5 أفراد، لافتاً إلى أن 10% من جملة الشعب يقتات من قطاع الدواجن.

وأشار إلى أن حجم الاستثمار في قطاع الدواجن يبلغ 100 مليار جنيه، مبينا أن القرار الجمهوري 139 لسنة 2020، والقرار الجمهوري 94 لسنة 2021م بفتح آفاق الاستثمار الداجني في الصعيد الصحراوي بعيدا عن الوادي والدلتا بالإضافة إلى وجود 13 موقعا تابعين للهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية بعيدًا عن زحام الوادي والدلتا.

اقرأ أيضاً .. الغرف التجارية: أكبر مشكلة تواجه صناعة الدواجن هي التسعير