وزارة الهجرة: نسعى لحل أزمة الطلاب المصريين الحاصلين على الثانوية الكندية

وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم
وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم

يواجه الطلاب المصريين الحاصلين على شهادة الثانوية CEGEP الصادرة من مقاطعة كيبك بكندا أزمة كبرى ذلك أثناء اعتمادهم الشهادة بالثانوية العامة المصرية للدخول إلى الجامعات.
وأكد الطلاب أنه يتم انتقاص المجموع وعدم إضافة درجات عام كامل درس به الطالب ما يقرب من ١٠- ١١ مادة "مستوى متقدم".
    
من جانبها عقدت وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم اجتماعًا طارئًا بالوزارة لمتابعة الأزمة وذلك بحضور كلاً من السفير عمرو عباس مساعد وزيرة الهجرة لشئون الجاليات، وحسين زغلول مدير إدارة الشهادات الأجنبية، مكتب التنسيق وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وعدد من الطلاب وأولياء الأمور.

ومن جانبه، قال السفير عمرو عباس مساعد وزيرة الهجرة لشئون الجاليات، إن وزارة الهجرة تسعى لحل هذه الأزمة لتقييم الدرجات لأبنائنا الحاصلين على شهادة CEGEP، بالتعاون مع وزارة التعليم العالي، لافتًا إلى أن عليهم الحصول على الشهادة أولا حتى يتم احتسابها ومعادلتها هنا بمصر ليتمكنوا من دخول الجامعات المصرية دون أية مشاكل.

وبدوره، أكد حسين زغلول، مدير إدارة الشهادات الأجنبية مكتب التنسيق وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أهمية هذا الاجتماع، مشيرا إلى أنهم في مكتب التنسيق ووزارة الهجرة يعملون جاهدين لصالح أبنائنا الطلاب بالخارج، مثمنا دعوة السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة لهذا اللقاء ومناقشة هذا الموضوع المهم للوصول إلى حل مناسب له.
وناقش اللقاء الاقتراحات من جانب أولياء الأمور ومن جانب ممثل وزارة التعليم العالي ومكتب التنسيق لحل هذه الأزمة، وتم الاتفاق على إعداد تقرير حول كافة الاقتراحات والأفكار التي عرضها السادة أولياء أمور الطلاب، وعرضه على السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة والدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي للوصول إلى أفضل طريق لاحتساب الدرجات الخاصة بأبنائنا الطلاب دارسي الشهادة الثانوية CEGEP.

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي