حماية المستهلك يحرر 148 محضرا لأصحاب معارض سيارات خلال اسبوعين

شعار الجهاز
شعار الجهاز

واصل جهاز حماية المستهلك حملاته الرقابية على معارض السيارات، للتأكد من التزامها بتنفيذ قرار مجلس ادارة الجهاز بشأن ضوابط بيع السيارات والقضاء على ظاهرة الأوفر برايس، وكافة أشكال الغش التجاري والتلاعب بحقوق المستهلك.

وأكد جهاز حماية المستهلك، أنه استمرارا لدوره في ضبط الأسواق وحماية المستهلكين ومواجهة الظواهر التي قد تضر بحقوقهم، وبالاشتراك والتعاون مع جميع الجهات الرقابية شنت أفرع الجهاز حملات طوال الأسبوعين الماضيين علي معارض السيارات للتأكد من التزام التجار بتنفيذ قرار مجلس إدارة الجهاز رقم (115 ) لسنة 2021، والذي نص على الإعلان عن أسعار السيارات والمواصفات الفنية لها في مكان ظاهر وواضح .

تمكن جهاز حماية المستهلك خلال أسبوعين من شن 163 حملة) رقابية داخل 20 محافظة ، أسفرت عن تحرير (982 محضر) ومخالفة لقانون حماية المستهلك رقم (181 ) لسنة 2021 .

حيث تمكن الفرع الإقليمي للجهاز داخل محافظة المنوفية من تحرير( 38 محضر) لعدد من معارض السيارات وذلك لعدم الإعلان عن الأسعار ومخالفة قرار جهاز حماية المستهلك.

بينما حرر فرع بورسعيد (7 محاضر) لمعارض سيارات أيضا لعدم التزامهم بالإعلان عن الأسعار وفقاً لقرار جهاز حماية المستهلك ، وتمكن فرع الفيوم الإقليمي لجهاز حماية المستهلك من تحرير (11 محضر ) لعدد من معارض السيارات وذلك لمخالفة قرار جهاز حماية المستهلك بالإعلان عن الأسعار والمواصفات الفنية للسيارة،

وحرر فرع القليوبية عدد (14 محضر ) لعدد من معارض السيارات وذلك لعدم الإلتزام بقرار جهاز حماية المستهلك بالإعلان عن الأسعار والمواصفات الفنية للسيارة.

وتمكن فرع بني سويف من تحرير( 8 محاضر) لمعارض السيارات لعدم الإعلان عن الأسعار وعدم إصدار فواتير قانونية، بينما قام فرع الإسكندرية بضبط ( 26 معرض) سيارات مخالف لقرار جهاز حماية المستهلك بالإعلان عن أسعار وبيانات السيارات .

وفي أسيوط تم تحرير (17 محضر) ضد عدد من معارض السيارات لعدم تنفيذ قرار جهاز حماية المستهلك بشأن الإعلان عن أسعار وبيانات السيارات .

وفرع أسوان قام بتحرير (16 محضر) لعدد من معارض السيارات وذلك لمخالفة قرار جهاز حماية المستهلك (رقم 155 لسنة )2021 بشأن الإعلان عن الأسعار والمواصفات الفنية للسيارات.

بينما فرع الإسماعلية تمكن من تحرير (11 محضر) لعدد من معارض السيارات لعدم الإعلان عن الأسعار و المواصفات الفنية للسيارات .

جدير بالذكر أن جهاز حماية المستهلك بدا بتطبيق قراره الجديد ، والذي نشر بالجريدة الرسمية منتصف أكتوبر الماضي ، منذ الاثنين الموافق 15 من نوفمبر الجاري، وتقوم حملات رقابية من قبل الجهاز بمتابعة تطبيق القرار .

حيث حدد جهاز حماية المستهلك معايير وضوابط ملزمة للتاجر للحفاظ على حقوق المستهلك والقضاء على ظاهرة الأوفر برايس بشكل نهائي وهي كالتالي .

1- إلزام جميع تجار السيارات والمعارض بالإعلان عن أسعار السيارات المعروضة للبيع.

2- أن يكون السعر المعلن شامل الضريبة.

3- أن يكون السعر المعلن على السيارة هو نفس السعر المدون بالفاتورة التي يصدرها البائع للمشتري.

4- كل من يخالف ذلك يعاقب بغرامة قد تصل إلى 2 مليون جنيه.

و نص قرار حماية المستهلك الخاص بالقضاء علي ظاهرة الأوفر برايس وفقا لما جاء بالجريدة الرسمية الوقائع المصرية على الآتي

(المادة الأولي )

- إلزام شركات ومعارض السيارات بالإعلان عن أسعار السيارات المعروضة للبيع باللغة العربية مع جواز إضافة أي لغة أخري.

- علي أن يتضمن الإعلان سعر السيارة شاملاً للضريبة ومواصفاتها موضحا به الآتي ( النوع - الطراز - بلد المنشأ- الفئة - الكماليات ) علي أن يكون الإعلان مثبتاً بالزجاج الأمامي للسيارة وفقا للمواصفات المُلحقة بالقرار ، وأن يكون السعر المُثبت بالفاتورة الصادرة للمستهلك هو ذات السعر المُعلن عنه .

- مخالفة قرار جهاز حماية المستهلك في هذا الشأن، مُعاقب عليه بغرامة تصل إلي ٢ مليون جنيه أو مثلي قيمة المنتج محل المخالفة .

ونصت (المادة الثانية ) من قرار حماية المستهلك على أنه

- يُعمل بهذا القرار اعتبارا من 15 نوفمبر 2021 . -كما حدد حماية المستهلك مواصفات الملصق الذي يتم تثبيته بالسيارة وفقا الآتي

يتم وضع الملصق علي كافة السيارات المعروضة للبيع (جديد ومستعمل ).-- نوع المطبوعة(ملصق ملون )

- مقاس الملصق A4-- يتم تثبيت الملصق علي الزجاج الأمامي للسيارة من الداخل بحيث تكون المواصفات مقروءة بوضوح من خارج السيارة .

يتم الالتزام بتصميم الملصق المرفق .

يتم الالتزام بالنسب والمساحات المحددة بالملصق لكل عنصر من عناصر التصميم المرفق (حجم السعر - المساحة المخصصة لبيانات جهاز حماية المستهلك - لوجو السيارة - المواصفات.

- يتم الالتزام بالألوان المرفقة بالتصميم .

- يتم الالتزام بمقاس ونوع الخطوط المستخدمة.

- يتم ذكر (يوجد / لا يوجد ) أمام العناصر التي تستلزم ذلك بالمواصفات .

- يجوز إضافة مواصفات أو كماليات أخري مع عدم الإخلال بالنسب .

اقرأ أيضا :حماية المستهلك: حملات مكثفة على معارض السيارات وتحرير 982 محضرا بالمحافظات