رويترز: إنتاج أوبك النفطي في نوفمبر يهبط مجددا عن المستوى المستهدف

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

سجل إنتاج نفط أوبك في نوفمبر زيادة ولكن كانت أقل من المستوى المستهدف بموجب اتفاق مع حلفائها، وهو ما يجعل نقصا في الطاقة الإنتاجية لدى بعض المنتجين في بؤرة الاهتمام قبيل اجتماع للمنظمة هذا الأسبوع، بحسب ما أظهر مسح لوكالة رويترز.

ووجد المسح، الذي نشر اليوم الثلاثاء، أن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ضخت 27.74 مليون برميل يوميا في نوفمبر بزيادة قدرها 220 ألف برميل يوميا عن الشهر السابق، لكنها أقل من الزيادة البالغة 254 ألفا المسموح بها في ظل اتفاق الإمدادات.

وأظهر المسح أن التزام دول أوبك بتعهدات تخفيضات الإنتاج لمجموعة أوبك+ ارتفع إلى 120 بالمئة في نوفمبر تشرين الثاني من 118 بالمئة في الشهر السابق.

جدير بالذكر أن  مصادر قالت إن أوبك+ ستتمسك على الأرجح باتفاق قائم لإضافة 400 ألف برميل يوميا إلى إنتاجها في نوفمبر/تشرين الثاني حين تجتمع الأسبوع القادم، على الرغم من أن النفط بلغ أعلى مستوى فيما يزيد عن ثلاث سنوات فوق 80 دولارا للبرميل وضغط يمارسه المستهلكون طلبا لمزيد من الإمدادات.

واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" وحلفاء بقيادة روسيا، المجموعة المعروفة باسم أوبك+، في يوليو على زيادة الإنتاج 400 ألف برميل يوميا كل شهر للتخلص تدريجيا من تخفيضات قدرها 5.8 مليون برميل يوميا. كما اتفقت على تقييم الاتفاق في ديسمبر.

وقال أحد المصادر: "حتى الآن سنُبقي على خطة الزيادة بواقع 400 ألف برميل يوميا".

إقرأ أيضاً: النفط يسجل ارتفاعا يصل إلى 3 دولار.. رغم المخاوف من المتحور «أوميكرون»