مروحيات مدنية وعسكرية بجناح روسيا في «إيديكس ٢٠٢١»

صورة للجناح
صورة للجناح

قدمت الشركة القابضة "طائرات الهليكوبتر الروسية" مجموعة واسعة من الطائرات العمودية المدنية والعسكرية خلال المعرض الدولي للصناعات الدفاعية "ايديكس ٢٠٢١"  منها مروحيات هجومية من طراز Ka-52 و Mi-35P ، بالإضافة إلى طائرات النقل العسكرية Mi-17V-5.


كما عرضت أيضًا مجموعة متنوعة من حلول الخدمة لضمان صلاحية طائرات الهليكوبتر الروسية للطيران والصيانة في الوقت المناسب.


كما تم عرض طائرات هليكوبتر نقل من عائلة Mi-8/17 فريدة من نوعها والتي يمكن تجهيزها بأحدث الأجهزة الإلكترونية ، والمحطات الإلكترونية الضوئية ، بما في ذلك قمرة القيادة للطيار وحماية درع مقصورة الشحن..

كما يمكن أن تحمل Mi-8/17 أيضًا مجموعة متنوعة من الأسلحة - الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات وجو - جو والصواريخ غير الموجهة وحاويات المدافع والقنابل وما إلى ذلك.. فطراز Mi-8 وتعديلاته الأخيرة ليس لهما مثيل من حيث "الموثوقية - الحمل - القدرة على التحمل - مجموعة الأداء وقدرتها على العمل في المناخات الحارة والمرتفعات".

إلى جانب ذلك ، تشتمل مجموعة "طائرات الهليكوبتر الروسية" على Mi-28  مروحيات هجومية من طراز Ka-52 و Mi-35 من سلسلة الطائرات العمودية ، ولكل من هذه الطائرات العمودية ميزاتها الخاصة ، ولكن جميعها تتمتع بقدرات متقدمة في البحث عن المعدات القتالية للعدو وتدميرها.

 

اقرأ أيضا :- المروحيات الروسية: نقدم مجموعة من الطائرات المدنية والعسكرية في «ايديكس 2021» 


كما عرضت "المروحيات الروسية" الطائرات العمودية المدنية ، بما في ذلك أحدث طرازاتنا ، مثل Mi-38 و Ka-226T و Ansat Aurus وما إلى ذلك.


كما تم عرض المروحية الهجومية Mi-35P هي نسخة حديثة من طراز Mi-24 الشهير.. وتتميز طائرة Mi-35P بخصائص طيران متقدمة ، ويمكن استخدامها بشكل فعال في ظروف درجات الحرارة المرتفعة والارتفاعات العالية.. ويوفر تصميمه رؤية صوتية منخفضة ، ويزيد من القدرة على البقاء في القتال ، ويقلل من تعقيد الصيانة..وتم تجهيز Rotorcraft بنظام مراقبة ورؤية مطور مع مصفوفة الجيل الثالث من مصفوفة التصوير الحراري طويل الموجة ، وكاميرا تلفزيون ملونة عالية الدقة وجهاز تحديد المدى بالليزر..وتحتوي هذه الطائرة العمودية أيضًا على أحدث نظارات الرؤية الليلية من الجيل 3+ ومجموعة من معدات الإضاءة الخارجية والداخلية التي تتكيف مع تطبيقات هذه النظارات.


أما Ka-52  فتم تزويدها بأجهزة لتقليل الرؤية ، ولها حماية إلكترونية وأنظمة مكافحة قتالية نشطة.  خصائص الطيران المتقدمة - التي تم تحقيقها جزئيًا بفضل الدوارات المحورية - تجعل المروحية شديدة المناورة في مساحة محدودة وبالتالي قادرة على تبني موقع هجوم مفيد.. ويوفر Ka-52 Alligator درجة عالية من الحماية لطاقمه ، ولديه أنظمة آلية متقدمة لسهولة القيادة ، ويسهل صيانته وصيانته على الأرض.  إلى جانب ذلك ، خضعت الطائرات العمودية مؤخرًا للتحديث إلى مستوى Ka-52M ، وسيتم تسليم المروحيات الأولى إلى سلاح الجو الروسي قريبًا.  تم إجراء جميع الترقيات بناءً على تجربة قتالية حقيقية في سوريا.


يحتوي Ka-52M على مجمع إلكترونيات طيران حديث مجهز بمرافق حوسبة ذات أداء متزايد.. وتم توسيع قدرات سلاحها ، والآن يمكن أن تعمل في ظروف الليل ، وتضاعف نطاق اكتشاف الهدف والتعرف عليه ليلاً.


كما تم تركيب واختبار التسلح الصاروخي المتقدم و تكييف Ka-52M للعمل مع الطائرات بدون طيار.. و ستساعد البيانات التي يتم تلقيها منهم على زيادة مستوى وعي الطاقم في ساحة المعركة وتحسين نوعيا جمع المعلومات الاستخبارية على مسافة أكبر. 


ولتحسين كفاءة المروحية ، تجري عملية مكثفة لتركيب محطة رادار ذات صفيف هوائي مرحلي نشط (APAR).  تمت زيادة نصف القطر القتالي ، كما تم ترقيته إلى نظام التحكم في الحمولة المحمولة جواً.


ووفقًا لنتائج السنوات الخمس الماضية ، قامت "المروحيات الروسية" بتسليم 865 طائرة هليكوبتر لعملائها واحتلت المرتبة الثانية في العالم من حيث التسليم.. واليوم  يتم تشغيل أكثر من 8000 طائرة هليكوبتر روسية في أكثر من 100 دولة ، وتحتل 15٪ من سوق طائرات الهليكوبتر العالمي.