عاجل

أستاذ بجامعة كاليفورنيا يحذر: السجائر الإلكترونية أخطر من التقليدية| فيديو

الدكتور أحمد البرشاوي أستاذ الأمراض الصدرية والعناية المركزة في جامعة كاليفورنيا
الدكتور أحمد البرشاوي أستاذ الأمراض الصدرية والعناية المركزة في جامعة كاليفورنيا

قال الدكتور أحمد البرشاوي، أستاذ الأمراض الصدرية والعناية المركزة في جامعة كاليفورنيا، إن السجائر الإلكترونية قد تكون في بعض الأحيان أكثر ضررًا من السجائر التقليدية، موضحًا أن الإلكترونية تؤدي إلى نفس النتيجة التي تؤدي إليها العادية لكن في وقت أسرع. 

اقرأ أيضا|دراسة تكشف آثارا خطيرة للسجائر الإلكترونية

و أضاف "البرشاوي" خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو خليل عبر تقنية "زووم" مع برنامج "من مصر"  المذاع على قناة "CBC"، أن الرئة مثل الإسفنجة والسجائر تجعلها مليئة بفقاعات هواء وغير منتجة، ويكون الهواء داخل الرئة ولكن لا يصل إلى الدم، كما أن السجائر الإلكترونية بها سموم ومعادن بسبب التركيبة الخاصة بها، مشددًا على أن الزيوت بها أجزاء من معادن يظل آثارها غير مدروس بالكامل وهي مشكلة لم يُعرف مداها بعد.

وأشار "أستاذ الأمراض الصدرية والعناية المركزة في جامعة كاليفورنيا" إلى أن السجائر العادية قد تؤدي إلى التهابات شديدة في الرئة بنسبة قليلة وقد تكون نادرة لكن السجائر الإلكترونية تؤدي إلى هذه الالتهابات بشكل أسرع، وذلك لأنها تؤذي مراكز التنفس في الخلايا بشكل أسرع، مشيرًا إلى أن المادة التي بها حرارة وزيت تكون مضرة أكثر.

و أوضح " البرشاوي" ، أن هذا الوباء –التدخين- متفشي في أمريكا خاصةً بين الشباب وهناك من يدخن سجائر إلكترونية فقط ولكن آثارها أسوأ وأسرع من السجائر العادية.