الصحف العراقية تبرز نتائج التحقيقات بشان محاولة اغتيال الكاظمي

الصحف العراقية تبرز نتائج التحقيقات بشان محاولة اغتيال الكاظمي
الصحف العراقية تبرز نتائج التحقيقات بشان محاولة اغتيال الكاظمي

أبرزت الصحف العراقية الصادرة اليوم الثلاثاء، نتائج التحقيقات بشان محاولة اغتيال رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، ونتائح التقريرالأولي التي عرضها مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الاعرجي أمس بخصوص بمحاولة اغتيال الكاظمي.

فمن جانبها نقلت صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين عن الأعرجي قوله، إن اللجنة التحقيقية استضافت شخصيات مهمة من ذوي الاختصاص لمقتضيات التحقيق، لافتًا إلى أن لجنة التحقيق تشكلت برئاسة مستشار الأمن القومي وعضوية مكتب رئيس الوزراء ووزراء ومسؤولين أمنيين.

وأضاف أنه ثبت لدى اللجنة أن الهجوم على منزل رئيس الوزراء تم بطائرتين مسيريتين، مبينا أن الهجوم تم بإلقاء مقذوفين أحدهما على سطح منزل الكاظمي والثانية في باحته.

وتابع إن أحد المقذوفين انفجر والثاني لم ينفجر وحصلنا على إحداثيات الطائرة التي استهدفت المنزل، وأكد أن الهجوم بمقذوفين يؤكد الاستهداف المباشر لحياة رئيس الوزراء العراقي، موضحًا أنه تم العثور على مقذوف ثان لم ينفجر بسطح منزل رئيس الوزراء في اليوم الثاني.

وتابع، تفاجأنا بقيام مفرزتين تابعتين لمكافحة المتفجرات والأدلة الجنائية بتفجير المقذوف دون رفع البصمات، مؤكد أن لجنة التحقيق قررت سجن مفرزتين مسؤولتين عن تفجير المقذوف وتحويلهما للداخلية.

وأشار إلى أن التحقيق سيتوصل لمعرفة الأسباب وراء عدم رفع البصمات وتفجير المقذوف، مضيفًأ "إن لجنة التحقيق تطلب من يملك دليلاً حول الحادثة ونحن بعيدون عن أي سجال سياسي".

ولفت إلى أن لجنة التحقيق تقوم بواجبها دون أية ضغوطات وتنفذ واجبها الوطني، ولم تتهم إلى الآن شخصاً أو جهة، والتحقيق يحتاج لمزيد من الوقت، مبيناً أن رئيس الوزراء العراقي أوصى لجنة التحقيق بالحيادية والمهنية وأن تكون مصلحة البلد نصب الأعين”.

وبين ان لجنة التحقيق لم تستعن بأي طرف أجنبي لغاية الآن، ومن الممكن الاستعانة بجهد دول شقيقة وصديقة لكشف الحقيقة والاستفادة من كل الإمكانيات، مستطردا:نمتلك خيوط مهمة للوصول إلى الحقيقة ويجب منح التحقيقات الوقت الكافي توخياً للدقة.
واوضح الأعرجي ان الدولة تعيش منذ سنوات تحدياً أمنياً ويجب التعاون للكشف عمن يتلاعب بالأمن، مشيرا الى ان الرادارات لا تستطيع الكشف عن المُسيرات التي تطير بمستوى منخفض.

من جانبها نقلت صحيفة الزمان العراقية، عن مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي تأكيده أن لجنة التحقيق بمحاولة اغتيال رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي لا تتهم جهة معينة، مشيرًا إلى أن الهجوم على منزل الكاظمي استهدف حياته تحديدًا.

وأضاف أن لجنة التحقيق قررت سجن المفرزتين المسؤولتين عن تفجير المقذوف وتحويلهما للداخلية، مؤكدًا أن التحقيق سيتوصل لمعرفة الأسباب وراء عدم رفع البصمات وتفجير المقذوف، وتابع " إن اللجنة لا تتهم أحد، ونحن بعيدون عن أي سجال سياسي، ونقوم بواجبنا دون أية ضغوطات والتحقيق يحتاج لمزيد من الوقت".

 وقال إن رئيس الوزراء أوصى لجنة التحقيق بالحيادية والمهنية، وأن تكون مصلحة البلد نصب الأعين، مشيرًا إلى أن اللجنة لم تستعن بأي طرف أجنبي الآن، ومن الممكن الاستعانة بجهد دول شقيقة وصديقة لكشف الحقيقة والاستفادة من كافة الإمكانيات، مضيفًا " نمتلك خيوط مهمة للوصول إلى الحقيقة، ويجب منح التحقيقات الوقت الكاف توخياً للدقة".