بعد استقلالها عن بريطانيا.. باربادوس تعلن «ريانا» بطلة قومية

 أعلنت باربادوس المغنية ريانا بطلة قومية
أعلنت باربادوس المغنية ريانا بطلة قومية

أعلنت رئيسة الوزراء باربادوس "ميا موتلي " أن المغنية ريانا بطلة قومية ، وجاء هذا القرار أمام حشد من الجمهور، وذلك خلال احتفال البلد بالتحول إلى جمهورية في بريدجتاون ، وذلك حسب ما ذكرت "رويترز".

وفي فجر الثلاثاء، أصبحت باربادوس أحدث جمهورية في العالم بتحررها من سلطة التاج البريطاني، وذلك في حفل رسمي حضره ولي عهد المملكة المتحدة الأمير تشارلز وجردت خلاله والدته الملكة إليزابيث الثانية من منصبها كرئيسة لهذه الدولة.

ووفقا لما ذكرته صحيفة "فرانس برس"، أقسمت الحاكمة العامة للجزيرة الكاريبية ساندرا ميسن اليمين الدستورية رئيسة للجمهورية الوليدة خلال الحفل، وأنزل علم التاج البريطاني الذي كان يمثل خضوع باربادوس لسلطة الملكة إليزابيث الثانية.

اقرأ ايضا:ميغان غاضبة: الأمير تشارلز يرفض الإدعاء بأنه تساءل عن لون بشرة أبنائي

وكانت باربادوس قد نظمت انتخاباتها الرئاسية الأولى في أكتوبر بعد 13 شهرا من إعلان انفصالها دستوريا عن التاج البريطاني.

وتعتبر لؤلؤة جزر الأنتيل الصغرى بسكانها البالغ عددهم نحو 287 ألف نسمة، ستواجه من اليوم فصاعدا بنفسها التأثير الاقتصادي لجائحة كورونا على السياحة، والتفاوتات الموروثة من الماضي الاستعماري، وقبل انتشار كورونا، كان يزور الجزيرة المعروفة بمياهها الصافية أكثر من مليون سائح كل عام.

ويذكر أن إحلال النظام الجمهوري جاء في هذه الدولة الصغيرة الواقعة في الكاريبي والمستقلة منذ 1966 بعد سنوات من حملات محلية ونقاشات طويلة حول قرون من نفوذ بريطاني تخللته مئتا عام من العبودية.