نصائح غذائية| 5 وجبات خفيفة صحية يمكن أن تساعدك على إنقاص الوزن

 5 وجبات خفيفة صحية
5 وجبات خفيفة صحية

يشير مصطلح "الوجبات الخفيفة" إلى تناول الأطعمة خلال اليوم بخلاف وجباتك الرئيسية، تتكون الوجبات الخفيفة عادة من حصص طعام أصغر يتم توزيعها بين الوجبات.

في حين أن الأبحاث حول ما إذا كانت الوجبات الخفيفة تساعد على إنقاص الوزن مختلطة ، تشير بعض الأدلة إلى أن زيادة وتيرة تناول الوجبات من خلال الوجبات الخفيفة قد يساعد في إدارة الجوع وتحسين تنظيم نسبة السكر في الدم، نقلاً عن موقع هيلثي لاين الطبي. 

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعدك الوجبات الخفيفة على زيادة تناولك للأطعمة الغنية بالمغذيات مثل الفواكه والخضروات - ومعظم الناس لا يأكلون ما يكفي من المنتجات، كما استهدف الوجبات الخفيفة التي تحتوي على البروتين والألياف والدهون الصحية ، والتي تساعد على إبقائك ممتلئًا طوال اليوم واتخاذ خيارات صحية في وجبتك التالية، من خلال التخطيط المسبق والتركيز على الأطعمة الغنية بالمغذيات ، قد تدعم الوجبات الخفيفة أهداف إدارة الوزن عن طريق التحكم في الجوع وإشباعك بين الوجبات.

على الرغم من عدم وجود وجبة خفيفة واحدة تؤدي إلى فقدان الوزن ، إلا أن هذه الوجبات الخفيفة قد تساعد في تعزيز فقدان الوزن كجزء من نمط الأكل الصحي العام.

إليك 5 وجبات خفيفة صحية وخفيفة الوزن لإضافتها إلى نظامك الغذائي.


1- مكسرات مشكلة :

المكسرات هي وجبة خفيفة مغذية مثالية، وتوفر التوازن المثالي للدهون الصحية والبروتين والألياف، بصرف النظر عن كونها لذيذة ، فهي مرتبطة بالعديد من الفوائد الصحية والشبع للغاية، تشير الدراسات أيضًا إلى أنه على الرغم من محتواها العالي من السعرات الحرارية والدهون ، فإن تناول المكسرات باعتدال قد يساعدك على إنقاص الوزن .

وهناك الكثير من المكسرات التي يمكنك الاختيار من بينها، بما في ذلك الجوز واللوز والجوز البرازيلي والبندق والصنوبر والمكاديميا والكاجو والفستق.

لأنها لا تتطلب التبريد، فهي خيار رائع لتناول الوجبات الخفيفة أثناء التنقل. ضع في اعتبارك حجم حصتك، وتهدف إلى تناول حوالي 1 أونصة أو 1/4 كوب.

2- فلفل أحمر مع أفوكادو :

يمنحك مزيج الفلفل الأحمر والجاك الكثير من العناصر الغذائية التي تساعدك على الشعور بالشبع لساعات، على الرغم من أن جميع أنواع الفلفل مغذية ، إلا أن الأنواع الحمراء غنية بمضادات الأكسدة بشكل خاص ، من ناحية أخرى ، يعتبر الأفوكادو مصدرًا غنيًا للدهون الصحية والألياف والفيتامينات A و B و C والمعادن مثل الفوسفور والبوتاسيوم .

إن إقران حبة فلفل أحمر كبيرة مع 3 أونصات (85 جرامًا) من أفوكادو يجمع بين أفضل الأطعمة مع الحفاظ على عدد السعرات الحرارية لهذه الوجبة الخفيفة أقل من 200 .

3- الزبادي اليوناني والتوت المخلوط :

يعتبر الزبادي والتوت اليوناني العادي وجبة خفيفة لذيذة وغنية بالعناصر الغذائية، فالزبادي اليوناني غني بالبروتين ، والتوت من أفضل مصادر مضادات الأكسدة حوله.

أضف مزيجًا من التوت بألوان مختلفة إلى الزبادي للحصول على مجموعة من العناصر الغذائية - ومزيج من النكهات الحلوة واللاذعة.

4- شرائح التفاح مع زبدة الفول :

التفاح وزبدة الفول السوداني  - سواء من الناحية التغذوية أو من حيث النكهة، يعتبر التفاح فاكهة غنية بالألياف، يوفر الفول السوداني الدهون الصحية والبروتين النباتي والألياف - إلى حد كبير جميع العناصر الغذائية التي يجب أن تبحث عنها في وجبة خفيفة .

من خلال الجمع بين التفاح وزبدة الفول السوداني ، ستستمتع بوجبة خفيفة مقرمشة ودسمة، جرب إضافة القليل من القرفة لتعزيز النكهة.

لاحظ أن العديد من العلامات التجارية لزبدة الفول السوداني التي يتم شراؤها من المتاجر تحتوي على سكريات وزيوت مضافة، تحقق من قائمة المكونات واختر واحدة تحتوي فقط على الفول السوداني والملح.

5- الجبن والفواكه :

يحتوي الجبن القريش على نسبة عالية من البروتين ، حيث يحتوي على 24 جرامًا في كوب واحد فقط ، وإن إقران الجبن القريش مع الفاكهة يكمل محتوى البروتين والدهون في الجبن بألياف الفاكهة ، مما ينتج عنه وجبة خفيفة حلوة ودسمة وملء، هذا المزيج جيد للغاية عند الجمع بين الجبن والفواكه الاستوائية مثل الأناناس أو البابايا أو البطيخ.

 

اقرأ أيضا : تنظيم نسبة السكر في الدم أبرز فوائد الموز