نصائح لجمالك| فوائد زيت اللافندر «الخزامي» لشعر جميل وسميك

 فوائد زيت اللافندر «الخزامى
فوائد زيت اللافندر «الخزامى

يستخدم زيت اللافندر او ما يسمي الخزامى بشكل شائع في العلاج بالروائح لرائحته المهدئة، لكن هل تعلم أنه مفيد أيضًا لنمو الشعر، وتساعد بعض خصائص زيت اللافندر في علاج العديد من الحالات التي تؤثر على بصيلات الشعر وتسبب تساقط الشعر والحكة وقشرة الرأس .

ويعتبر زيت اللافندر أو الخزامى من الزيوت الأساسية للعلاجات المنزلية الشائعة بشكل متزايد، من بينها ، أصبح الخزامى من الزيوت العطرية المفضلة على نطاق واسع.

وتتميز زيوت اللافندر أو زيت الخزامى الأساسية بالعديد من الاستخدامات والرائحة السماوية، وهي مصنوعة مباشرة من نبات اللافندر، باستخدام تقنيات التقطير الخاصة ، المنتج النهائي عبارة عن مستخلص عالي التركيز من مركبات اللافندر المفيدة ، مليء بالفوائد الصحية وأكثر من ذلك.

وتشمل هذه الأدوية تخفيف الآلام وتسكين الصداع النصفي وتعطير الهواء والتنظيف وحتى مزايا العناية بالشعر، تشير الدراسات إلى أن لها العديد من المزايا للشعر وللخصلات الصحية والجميلة.

كيف يحسن زيت اللافندر صحة الشعر؟

يحتوي زيت اللافندر على العديد من الخصائص المفيدة التي يمكن أن تدعم صحة الشعر، وبعضها موصوف هنا.

1-  يساعد على تعزيز نمو الشعر :

اكتسب زيت اللافندر الأساسي الاهتمام مؤخرًا لتحفيز نمو الشعر، دراسة عام 2016 مصدر موثوقوجد أن زيت اللافندر المطبق على الفئران جعلها تنمو المزيد من الشعر، كما نما شعرهم بشكل أكثر كثافة وأسرع من المعتاد.

تكون هذه الفائدة أكثر فعالية عندما يعمل الزيت في الجلد، وفقًا لهذه الدراسات ، قد يساعد زيت اللافندر في مشاكل مثل الصلع أو الثعلبة، هناك حاجة لدراسات بشرية لإثبات ذلك ، على الرغم من أنه يمكن للناس تجربة الزيت في شعرهم بأمان.

2- مضاد للميكروبات :

يحتوي اللافندر أيضًا على خصائص مضادة للميكروبات، تمت الإشارة إليها في مراجعة 2014 هذا يعني أنه يساعد على منع نمو البكتيريا والفطريات.

عند وضعه على الشعر أو فروة الرأس، قد يمنع ذلك مشاكل الشعر أو فروة الرأس الشائعة، على وجه الخصوص ، قد يمنع حكة فروة الرأس أو قشرة الرأس وحتى الالتهابات.

3- قد يساعد في منع أو قتل قمل الرأس

قامت دراسة 2011، وجد أن زيت اللافندر الأساسي يمكن أن يساعد في منع قمل الرأس، حتى أنه قد يقتل قمل الرأس.

اختبرت الدراسة الخزامى مع زيت أساسي آخر ، زيت شجرة الشاي ، على الرغم من الحاجة إلى مزيد من الدراسات ، إلا أن استخدام زيت اللافندر قد يقلل من خطر الإصابة بالقمل، قد يكون استخدام زيت شجرة الشاي معها أكثر نجاحًا.

لكن هذا لا يعني أن هذه الزيوت هي بديل لخطة العلاج الموصوفة لك ، لا يجب أن تعتمد فقط على الزيوت لعلاج قمل الرأس.

4- قد يساعد في كبح التهاب الجلد

يستخدم الخزامى أحيانًا كعلاج منزلي لالتهاب الجلد والحروق، قد يكون استخدامه في شكل زيت عطري مفيدًا لالتهاب فروة الرأس وجفافها.

وجدت دراسة أجريت عام 2012 أن زيت اللافندر يستخدم موضعياً على التهابات الجلد والقروح ، بنجاح، يقلل الالتهاب ويسرع عملية الشفاء.

5- له تأثير مهدئ ورائحة إلهية:

كميزة إضافية للخزامى له رائحة رائعة، يمكن لرائحتها أن تهدئ جهازك العصبي حرفيًا، في تجربة 2012 هذه عانى الأشخاص من استرخاء وسعادة وحالة مزاجية أفضل بعد استنشاق العطر.

اقرأ أيضا : تحت شعار "100 مليون صحة"..
الصحة: فحص 6.45 مليون طالب للكشف المبكر عن «الأنيميا والسمنة والتقزم»

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي

 

 

ترشيحاتنا