التموين: الاحتياطي الاستراتيجي آمن تماما من جميع السلع الأساسية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يعد ملف السلع الاستهلاكية هو  المحور الأول من أولويات واهتمامات وزارة التموين والتجارة الداخلية، حيث تعمل على تأمين احتياطي استراتيجي كبير من جميع السلع بشكل مستمر، وفقا لتوجيهات القيادة السياسية.

وأكد الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الوزارة تهتم بالحفاظ على توافر الاحتياطي الاستراتيجي للسلع، في ظل ارتفاع الأسعار، وتعطل الشحن عالمياً، وذلك  لتتمكن من امتصاص الصدمات، وإتاحة السلع داخل السوق المصري.

واضاف وزير التموين والتجارة الداخلية خلال تصريحات صحفية أن الاحتياطي الاستراتيجي أمن تماما من جميع السلع الأساسية واللحوم، حيث أن احتياطي السكر يكفي حتي 3.5 أشهر ،ولدينا اكتفاء ذاتي من الأرز، كما تشهد مصر تقدم كبير في صناعة المكرونة .

 وأشار وزير التموين والتجارة الداخلية إلى وجود رصيد جيد من زيوت الطعام تكفي لاكثر من خمسة أشهر وتحديدا لمدة 5.4 شهر، و الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي لمدة 5 أشهر، لافتا إلى وجود تعاون وتنسيق مستمر مع القطاع الخاص أو الأعمال العام لضمان استمرارية العملية الإنتاجية .

كما أكد المصيلحى على وجود اكتفاء ذاتي  من اللحوم الحمراء، حيث لدينا مخزون يكفي  إلى فبراير 2024، بالإضافة إلى ان هناك تواصل مع السلطات السودانية لتوفير المزيد من رؤوس الماشية تحسبًا لأي طارئ.

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي