ثقافة المنوفية تقدم عروض فنية وأغاني بأعياد الطفولة | صور

ثقافه المنوفية
ثقافه المنوفية

 نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة فرع ثقافة المنوفية إدارة الأستاذ، أحمد فوزي التابع لإقليم غرب وسط الدلتا الثقافي برئاسة الأستاذ، أحمد درويش احتفالية بمناسبة أعياد الطفولة ببيت ثقافة دنشواي وذلك بالتعاون مع مدرسة كمال فودة بدنشواى ذلك استكمالًا للاحتفال بأعياد الطفولة وتحت رعاية أ.د. إيناس عبدالدايم وزير الثقافة.


اشتملت فعاليات الاحتفالية على محاضرة بعنوان "بأخلاقنا نرتقى" إلقاء الشيخ، رفيق محمد عبدالمعطى إمام وخطيب بالأوقاف وفيها جاء أنه ما أحوجنا إلي الارتقاء، وأن للارتقاء سبل وطرق من أهمها التمسك والتحلي بالأخلاق الطيبة ومن الأهداف السامية لرسول الله صلى الله عليه وسلم الدعوة إلى الأخلاق الطيبة، واستشهد بقوله ( إنما بعثت لاتمم مكارم الأخلاق ) .

اقرا أيضا|‏هدايا وكتب توعية بدور رعاية الأيتام في المنيا بمناسبة أعياد الطفولة |صور


إذا نظرنا إلى الصلاة وجدنا أن القرآن الكريم يحدد لنا من ضمن أهدافها البعد عن الفواحش 
فيقول الله تعالى "واقم الصلاة إن الصلاة تنهي عن الفحشاء والمنكر"، وأما عن الزكاة فجاءت الآية الكريمة "خذ من أموالهم صدقه تطهرهم وتزكيهم بها" التي تريد غرسها المحبة في نفوسنا ونشر الألفة بين الناس وتطهير نفس الغني من البخل والشح وتطهير نفس الفقير من الحقد والحسد والكراهية ضد الأغنياء .


وأضاف أن الصدقة في الإسلام ليست قاصرة علي إعطاء المال وإنما تحتوي علي أمور أخلاقية أخرى مثل قول الرسول صلى الله عليه وسلم "تبسمك في وجه أخيك صدقة" .


وإذا نظرنا إلى الصوم وجدنا أنه ليس مجرد امتناع عن الطعام والشراب والشهوات فقط وإنما هو تعويد للمسلم علي خلق الصبر وإحساسه بجوع الفقراء .


ونستخلص من هذا أن ديننا الإسلامي بجميع ما فيه من أركان وشرائع الله عز وجل وأقوال الرسول صلى الله عليه وسلم تحثنا علي الأخلاق الحميدة الحسنة في التعامل مع الآخرين. 

مسابقة فى المعلومات العامة للأطفال تحت إشراف الأستاذ محمد رجب اللولى وتم توزيع الجوائز على الفائزين من الأطفال المشاركين وذلك لتشجيعهم على الاطلاع والمعرفة.

عدد من العروض الفنية للأطفال مواهب المدرسة على أغاني عن حب الوطن وأغنية عيد الطفولة والتي حازت على إعجاب جميع الحضور.

زمن الجدير بالذكر  نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان، هشام عطوة عدد من الأنشطة الثقافية والفنية بفرع ثقافة المنوفية التابع لإقليم غرب ووسط الدلتا ضمن نشاط المكتبة العامة بشبين الكوم محاضرة ثقافية بعنوان "مخلفات المصانع ونهر النيل" بمدرسة السلام الابتدائية إلقاء الأستاذة. نهي إبراهيم، والأستاذ. محمد الخولي مسؤول التوعية بشئون البيئة، وقد تناولا الحديث عن التعريف بوزارة البيئة وأنشطتها، ومجهودات الوزارة في الحد من إلقاء المخلفات بنهر النيل من خلال عمل حملات تفتيش على المصانع وتشجيعها على عمل صرف صناعي للمصانع بعيداً عن نهر النيل وعند عدم الالتزام يتم غلق المصنع.

كما عقد بيت ثقافة سنتريس محاضرة بعنوان "دور الشباب في الحفاظ على نظافة البيئة" حيث تناول الأستاذ. محمد دياب الحديث عن أن للشباب دور مهم في المساعدة للحد من تلوث البيئة والحفاظ عليها على مستوى المدينة والقرية، وذلك عن طريق التوعية للمحيطين بهم والعمل على البدء بالتحسين أولاً في البيئة ليكونوا مثالاً لمن حولهم. ومن بيت ثقافة أشمون عقدت أمسية شعرية لشعراء أشمون ومنوف تقديم الأستاذ. محمد المخزنجي حيث تناول الحديث عن شعر العامية وشعر الفصحى وعن قواعد الشعر بصفة عامة وكان النقاش مفتوح حيث قام بعض الشعراء بإلقاء أبيات شعرية من أعمالهم.

استكمالا لورشة الخط العربي المقامة بقصر ثقافة شبين الكوم اعتمد الفنان. محمد قابل تعليم نظام السطر في الخط الفارسي وتدريس كيفية كتابة أحرف اللغة العربية، وخط سير وحركة القلم والنسبة الفاصلة بالنقاط، وكذلك تدريس حروف الرقعة المفردة، كما عقد  بيت ثقافة دنشواي محاضرة بعنوان "الصحة والغذاء" للأستاذ. جمال محمود الخبيرى تضمنت ارتباط الصحة ارتباطاً مباشراً بالغذاء حيث أن التغذية السليمة هي أساس الصحة السليمة لأن الغذاء هو الداء والدواء معا.

وعن لوحة "الطفل الباكي" تحدث الأستاذ صبحي سيف الدين من بيت ثقافة الروضة بالحكي عن اللوحة وذلك بمدرسة عبدالقصود ناصف الإبتدائية بقرية ميت أم صالح عن أن لوحة الطفل الباكي هي لوحة ذات انتشار واسع، رسمها الفنان الإيطالي ( جيوفاني براغولين) واسمه الحقيقي (برونو أماديو ). رسم نسخاً كثيرة تدور مواضيعها حول أولاد أو بنات صغار يبكون، وانتشرت هذه اللوحة بشكل واسع منذ عام 1950.

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي