نقل الأسير المسن فؤاد الشوبكي بالسجون الإسرائيلية إلى المستشفى بشكل مفاجئ

الأسير المسن في السجون الإسرائيلية فؤاد الشوبكي
الأسير المسن في السجون الإسرائيلية فؤاد الشوبكي

أفادت "هيئة شؤون الأسرى والمحررين" في فلسطين بأن الأسير المسن في السجون الإسرائيلية فؤاد الشوبكي صاحب الـ82 عامًا، نقل بشكل مفاجئ إلى مستشفى سروكا.

وأوضحت الهيئة في بيان لها أن طاقما قانونيا يتابع حالة الأسير ووضعه الصحي.

والشوبكي الملقب بـ"شيخ الأسرى"، أكبر المعتقلين القابعين في السجون الإسرائيلية سنّا، وهو من قطاع غزة، ومعتقل منذ عام 2006، ومحكوم بالسجن مدة 17 عامًا.

وكانت قد أعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية في وقت سابق أن المحكمة الإسرائيلية العليا رفضت التماسًا للإفراج عن الأسير المضرب عن الطعام كايد الفسفوس.

وحذرت الهيئة من خطورة الوضع الصحي الحرج للفسفوس المضرب عن الطعام منذ 124 يومًا، والقابع في مشفى "برزلاي" الإسرائيلي، وقالت إنه "يقترب من الموت المفاجئ في كل دقيقة".

وقالت الهيئة، في بيان إن الالتماس هو الرابع الذي قدمته للإفراج عن الفسفوس خلال فترة إضرابه عن الطعام، وسط ما وصفته بحالة "اللا مبالاة والإجرام والاستهتار المتعمد بحياته من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي".

وأوضحت الهيئة أن الفسفسوس يعاني من "عدم انتظام في دقات القلب، ووخزات في الصدر، وانخفاض في ضغط الدم ونسبة السوائل بجسمه، وأوجاع وآلام مختلفة، الأمر الذي يجعله عرضه لانتكاسة صحية مفاجئة وإصابته بمشاكل في الكلى والقلب، والرئتين، والجهاز العصبي".