العربية للتصنيع: الرئيس مهتم بتوطين الصناعات العسكرية المتطورة في مصر

الفريق عبد المنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع
الفريق عبد المنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع

قال الفريق عبد المنعم التراس، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، إن الإقبال الكبير من الشركات والوفود الرسمية على معرض مصر الدولي للصناعات العسكرية والدفاعية «إيديكس 2021»، يدل على قوة مصر وريادتها عربياً وأفريقياً وبمنطقة الشرق الأوسط.

 

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن هناك 42 دولة و400 شركة يشاركون في معرض مصر الدولي للصناعات العسكرية والدفاعية «إيديكس 2021».

 

وحول طائرة «نووت» التي تم عرضها في إيديكس 2021، أوضح الفريق التراس، أن الإسم أصله فرعوني ويعني ملك السماء وهي طائرة مصرية صناعة وتطويرًا وتصميمًا.

ولفت إلى أن الطائرة مخصصة للاستطلاع والمراقبة، حيث يمكنها مراقبة الحدود والمجرى الملاحي وتنقل المعلومات لمركز القيادة للتعامل مع المخاطر والتهديدات.

واستطرد الفريق عبد المنعم التراس، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، أن كل المعروض في «إيديكس 2021» لا يمثل كل الموجود والتي تنتجه مصر من القدرات العسكرية.

وأشار خلال مداخلة هاتفية على قناة« صدى البلد» أن عمليات نقل التكنولوجيا العسكرية أمر معقد وصعب، مضيفاً أن الرئيس السيسي عندما كان وزيرًا للدفاع خصص نسبة 1 % من موازنة القوات المسلحة للبحث العلمي.

وواصل حديثه: أنه تم افتتاح أول مركز لعمل العمرات وصيانة جميع أنواع الطائرات، بعدما كانت تسافر الطائرة قبل ذلك للدولة الأم التي صنعتها للصيانة، مردفًا «عصر إرسال الطائرات للصيانة بالخارج انتهى».

وأضاف أنه تم إيفاد عدد من الخبراء والفنيين لتلقي تدريبات معتمدة في الخارج على صيانة الطائرات، حيث يتخصص كل فرد أو مجموعة في نوع معين من الطائرات، مؤكدًا أن هذا المركز يوفر الوقت والعملة الصعبة.

واستطرد الفريق عبد المنعم التراس، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي مهتم بتوطين الصناعات العسكرية المتطورة في مصر، لزيادة القدرات المصرية.