.. وندا: الزمالك مديون لنا بـ 59 مليون جنيه ‎‎

حازم إمام يشن هجوما حادا على «المهن الرياضية»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شن النائب حازم إمام ، أمين سر لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب ، هجوما حادا على نقابة المهن الرياضية ، بسبب تقاعسها فى خدمة الرياضيين وعدم تقديمها أى دور ملموس على الأرض لمساعدتهم .

مصر تترأس جلسة مجلس السلم والأمن الأفريقي بشأن مواجهة تغير المناخ

 جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب ، برئاسة الدكتور محمود حسين ، لمناقشة طلب احاطة مقدم  لنقيب المهن الرياضية  ووزارة القوي العاملة ، بشأن منح تراخيص مزاولة المهنة لغير المتخصصين من غير خريجي كليات التربية الرياضية .


ووجه أمين سر لجنة الشباب ، انتقادات لاذعة إلى فتحي ندا ، نقيب المهن الرياضية ، الذى حضر الاجتماع ، قائلا : "عمرى ما شعرت أن هناك دور لنقابة المهن الرياضية تجاه أعضاءها على غرار ما تقوم به باقي النقابات المهنية ومنها على سبيل المثال الخدمات الكبيرة التى تقمها نقابة الصحفيين لأعضاءها"

  وأضاف النائب حازم إمام: "من المعروف وفقا للقانون أن  كل لاعبي الكرة ، يتم خصم جزء من عقودهم مع أنديتهم لصالح نقابة المهن الرياضية ،بما يعادل نسبة 5% من قيمة العقد، متسائلا : مهو العائد عليهم نظيرتلك المبالغ ؟.

وتساءل أمين سر لجنة الشباب، ما هو الدور الذي تقوم به النقابة حال تعرض أحد اعضاء النقابة لحادثة؟ مشيرا إلى أن هناك دور ملموس لرابطة اللاعبين و جمعية قدامي اللاعبين، على عكس نقابة المهن الرياضية : ما هو دوركم لم اجد اي خدمة من نقابتكم ؟

 من جانبه عقب الدكتور فتحي ندا ، نقيب المهن الرياضية ، على حديث النائب حازم امام ، مؤكدا أن الرابطة والجمعية يملكون ميزانية تسمح لهم بذلك ، على عكس النقابة التى تسلمها وهى مديونة بـ 18 مليون جنيه، وتم سداد نسبة كبيرة من تلك المديوينات .

واشار إلى أن النقابة لم تتحصل على اموال من النسبة المقررة فى عقود اللاعبين، رغم ان القانون ينص على ذلك ، وتم إرسال انذارات ورفع قضا على الأندية ، وقام النادي الأهلي بتقديم طعن فى عام 2104 بعدم دستورية تلك النسب وذلك فى عهد المهندس محمود طاهر ، ثم جاء بعدها مجلس الكابتن محمود الخطيب للنقابة وعرض جدولة المديونيات المستحقة عليه للنقابة .
 
كشف نقيب المهن الرياضية ، أن نادي الزمالك مديون للنقابة بمبلغ  ٥٩ مليون  و500 الف جنبه ، ولم يتم سداد منهم سوي مليون جنيه بعد فترة ، مما دفع النائب حازم لتوجبه سؤال له : لماذا ذكرت نادي الزمالك فقط دون باقي الاندية فيما يخص المديونية ".

وتوجه بعض النواب بسؤال لنقيب المهن الرياضية عن مديوينات الاهلي فعقب قائلا : الأهلي مديون للنقابة بميلغ 25 مليون جنيه " لفتا إلى أن ناديي  الجزيرة وهليوبليس هم الأكثر التزاما بسداد قيمة عقود اللاعبين لصالح النقابة، وذلك بسبب  منع اتاحد السلة  قيد أى لاعب دون دفع النسبة المقررة للنقابة ".

وعقب النائب حازم امام ، على حديث نقيب المهن الرياضية  قائلا " لماذا لم تطالب اتحاد الكرة بسداد المديونيات  عن لاعبي كرة القدم مثما فعل اتحاد السلة ؟

ورد نقيب المهن الرياضية ، بانه تم التواصل مع أحمد مجاهد القائم باعمال رئيس اتحاد الكرة ، وطالبنا بالانتظار إلى نهاية يوينه المقبل وسيتم عقبها تسديد مستحقات النقابة لدى الأندية مقابل تحرير عقود اللاعبين .

وكشف فتحي ندا، عن رفع نسبة استفادة أعضاء النقابة من التأمين الصحي ليصل إلى 3 آلاف و500 جنيه سنويا .


من جانبه قال النائب عمرو السنباطي ، أن النقابة لن تستطيع تحصيل أموالها من اللاعبين  الأبعد شعور المنظومة بوجود دور حقيقي للنقابة وهو ماأكد عليه النائب درويش مرعي ، عضو اللجنة الذى طالب بوجود دور ملموس لنقابة المهن الرياضية .