أسلحة مصرية ذات كفاءة عالية منها رادارات لكشف طبقات الأرض وبلدوزرات مدرعة

اللواء أسامة عزت: فرصة ذهبية لتسويق منتجاتنا الدفاعية

الرئيس عبدالفتاح السيسى أثناء افتتاح النسخة الأولى من معرض «إيديكس ٢٠١٨»
الرئيس عبدالفتاح السيسى أثناء افتتاح النسخة الأولى من معرض «إيديكس ٢٠١٨»

قال اللواء أسامة عزت رئيس هيئة تسليح القوات المسلحة، إن النسخة الثانية من المعرض الدولى للصناعات الدفاعية والعسكرية «إيديكس 2021»، ستشهد مشاركة عدد كبير من الشركات التى تتنافس فى مجال التسليح العالمية، كما سيتم عرض عدد من المعدات المدرعة من مختلف الطرازات من مختلف الشركات العالمية.
وأشار إلى أن المعرض يحمل رسالة أخرى وهى زيادة الوعى لدى أبناء الشعب المصري، خاصة الشباب بما تقوم به الدولة والقوات المسلحة لوضع مصر فى مصاف الدول الكبرى والمتقدمة، لافتاً إلى أن المعرض يضم 337 شركة عالمية من 42 دولة، وأن الوفود الرسمية التى ستحضر حتى الآن بلغت 65 وفداً وسيكون ممثلا على مستوى وزير دفاع أو رئيس أركان أو وزير إنتاج حربى وهناك دول ممثلة بعدد كبير جدا من الشركات، فعلى سبيل المثال الولايات المتحدة ممثلة 42 شركة وفرنسـا ممثلـة بـ 30 شــركة والصين ممثلة بـ9 شركات، فضلا عن مشاركة الدول الصديقة والشقيقة الأخرى مثل الهند ممثلة بـ15 شركة وكوريا الجنوبية ممثلة بـ15 شركة، والمعرض سيكون فخراً لجميع المصريين، وسيستمر انعقاده بشكل دورى كل عامين.
وشدد على أن المعرض يعود بفائدة كبرى فى مختلف المجالات السياحية والاقتصادية، فهو فرصة ذهبية لتسويق منتجاتنا الدفاعية مع الدول الشقيقة والصديقة، لافتاً إلى أنه سيتم عرض عدد من الأسلحة المصرية ذات الكفاءة العالية، منها الرادرات لكشف طبقات الأرض، والبلدوزارات المدرعة، والأسلحة التقليدية، ومكتشفات الألغام، مشيراً إلى أن القوات المسلحة تعمل فى العديد من المجالات، وكافة الأسلحة الدفاعية بالإضافة إلى مجال البصريات، ومجالات أخرى متعددة للقوات البحرية.
وكشف أن المعرض يتضمن عرض مجموعة من المستشعرات ومنصات الإطلاق، وعرض الطائرات الموجهة بدون طيار، سواء كانت استطلاعا أو بدون استطلاع، بجانب عرض المهمات الخاصة بالفرد المقاتل.
وقال إن الدول العربية المشاركة هى السعودية والإمارات والأردن ولبنان، لافتاً إلى أن هدف الشركات العارضة فى المعرض هو التسويق للمنتجات العسكرية والتى خضعت للعديد من الاشتراطات العسكرية قبل عرضها، مشيراً إلى أنه سيكون هناك تعاقدات مع بعض الشركات خلال انعقاد المعرض.
وأضاف: يحسب لمصر تنظيم هذا المؤتمر خلال فترة جائحة كورونا، مشيراً إلى أن المشاركة الكبيرة من الدول الأجنبية تؤكد على الثقة المتبادلة وفتح آفاق للتعاون وتبادل الخبرات فى كافة المجالات وليس المجال العسكرى فقط.

اللواء طارق زغلول: لأول مرة.. أجهزة رؤية ليلية وحرارية مصرية

قال اللواء طارق سعد زغلول رئيس الشركة المصرية العالمية العربية للبصريات، إن الشركة تشارك بمنتجات تم تصميمها وتنفيذها بأيدٍ مصرية بنسبة 100%، مثل أجهزة الرؤية الليلية والرؤية الحرارية ومنظومة الاشتباك عن بعد، فضلا عن منتجات تم تصنيعها عن طريق التعاون المشترك مع الشركات الأجنبية مثل نظارات الرؤية الليلة، تصنيع الجزء الكهروبصرى للطائرات بدون طيار. وأكد أن الشركة تشارك أيضاً بأنظمة المراقبة طويلة المدى والكاميرات الخاصة بالمنشآت الاستراتيجية.

 توماس جونت: من بين أفضل 10 معارض فى العالم

قال توماس جونت، مدير الفعاليات بشركة A.W.E المسئولة عن تنظيم المعرض الدولى للصناعات الدولية والعسكرية «إيديكس 2021»، إن المعرض يعد من ضمن أفضل 10 معارض على مستوى العالم، وسيكون الأفضل فى العالم بعد النسخة الثانية، لأنه يزداد حجماً كل عام. وشدد على أن المعرض يوضح قوة مصر وقوة وزارة الدفاع المصرية، موضحا أن هناك خطط تسويق كبيرة.

الفريق عبدالمنعم التراس: لدينا أحدث مركز لعمرة الطائرات الهليكوبتر

تعمل الهيئة العربية للتصنيع قاطرة للصناعة الوطنية، على خدمة أهداف التنمية الشاملة مع الحفاظ على الريادة الصناعية فى المجال العسكرى والالتزام الكامل بمعايير الجودة، وهى إحدى أذرع الدولة فى عالم الصناعة العسكرية والمدنية، وتضم العديد من المصانع لكل الصناعات الوطنية، بالإضافة إلى خطة التحديث والتطوير الطموحة التى يتولاها رئيس الهيئة الفريق عبدالمنعم التراس، الذى أكد أن معرض "إيديكس 2021" رسالة للعالم بأن مناخ مصر جاذب للاستثمار وهناك بيئة قادرة على دعم المستثمرين وكل الشركات والمؤسسات التى تسعى للتعاون مع مصر.
وأكد الفريق التراس أن الهيئة العربية للتصنيع تضع على رأس اهتماماتها توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى بضرورة التحديث والتطوير المستمر وتعظيم المنتج المحلى من خلال رؤية مصرية تناسب الإمكانيات المتاحة وفقاً لأساليب التكنولوجيا الحديثة فى القطاع العسكرى والمدنى من خلال مشاركتنا بجناح بمعرض "إيديكس 2021".
 وكشف أن الهيئة تشارك فى فعاليات "إيديكس 2021" بعرض طائرات التدريب والقتال والهليكوبتر والطائرات بدون طيار ومنظومات مجابهة الطائرات بدون طيار مصرية لأول مرة، ومنتجات أسلحة القوات البرية المتنوعة ونظم التحكم فى إدارة النيران، بالإضافة إلى عرض منظومات القيادة والسيطرة الآلية لأول مرة ببرامج مصرية 100% متخصصة بإدارات النيران، ولأول مرة أيضاً يتم عرض منظومة إدارة الملاحة الجوية فى المجال الجوى المصرى ببرنامج مصرى 100%، بالإضافة لعرض منظومات تأمين الحدود بالتعاون مع إحدى الشركات الأجنبية لتأمين الحدود البرية والبحرية.
وأضاف رئيس الهيئة: يوجد أحدث مركز لعمرة الطائرات الهليكوبتر يعمل على عمرة 16 طائرة فى وقت واحد بعمالة فنية مصرية 100% تقوم بعملية رفع كفاءة وعمرة طائرات الهليوكبتر سواء شرقية أو غربية، فضلاً عن مشاركة الهيئة فى تطوير المدرعة "فهد 300" ذات المواصفات الخاصة، وهى حاملة جنود، وسيشهد المعرض توقيع العديد من الاتفاقيات مع شركات أجنبية وعالمية. 
وقال الفريق عبدالمنعم التراس إنه قبل ساعات من انطلاق المعرض زار عدد كبير من سفراء الدول الأوروبية الهيئة العربية للتصنيع، وهذه الزيارة عكست مدى اهتمام هذه الدول والعالم بمصر، فى ضوء اهتمامهم بما شاهدوه من تطورات وتحديث فى مختلف الصناعات المصرية، حيث أكدوا أنهم لمسوا بأنفسهم حجم التطور ومعدلات أداء غير مسبوقة.