العالم يسابق الزمن لوقف تفشى «أوميكرون»

علماء: مريض بالإيدز وراء ظهور متحور «أوميكرون»

اليابان تغلق حدودها
اليابان تغلق حدودها

عواصم ـــ وكالات الأنباء:

وسط مخاوف وتحذيرات من تفشي السلالة الجديدة من فيروس كورونا «أوميكرون» ومدى خطورته، تتسابق دول العالم باتخاذ الإجراءات الوقائية والقيود للحد منه وسط الارتفاع فى عدد الحالات الجديدة المكتشفة بكثير من الدول.

وأعلنت اليابان اليوم عن إغلاق حدودها أمام جميع الوافدين الأجانب الجدد، لتنضم إلى قائمة متزايدة من الدول الساعية لتحصين نفسها من السلالة الجديدة التى تحتوى على نسخ عدة. كما أعلنت الفلبين عن  أنها ستعلّق مؤقتا خطط دخول السائحين الى أراضيها، فى مسعى لمنع انتشار أوميكرون.

في الوقت نفسه، أصدر رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، تعليماته إلى جهاز الأمن العام الإسرائيلي «شين بيت» الذي  يدخل ضمن اختصاصاته التصدى للأنشطة الاستخباراتية المضادة، تتبع موقع المصابين من خلال الهواتف الذكية، مع الإشارة إلى أن هذا الجهاز غير مكلف بمهمة التجسس على المصابين بسلالات أخرى من فيروس كورونا، وستتم عملية المراقبة حتى منتصف ليل 2 ديسمبر.

وعلّقت أستراليا أمس خططها لإعادة فتح حدودها الدولية أمام العمال والطلاب وقال رئيس الوزراء سكوت موريسون إن الحدود لن تفتح كما كان مقررا فى الأول من ديسمبر، مشيرا إلى أن التأجيل «قرار ضرورى ومؤقت»، وأغلقت أستراليا حدودها أمام معظم الأجانب لأكثر من 20 شهرا مما تسبب فى نقص اليد العاملة وضرب قطاع السياحة.

وتواصل سلالة أوميكرون الانتشار فى العديد من دول العالم، حيث أعلنت كندا وهولندا وسويسرا وفرنسا عن تسجيل أولى حالات الإصابة المحتملة بسلالة أوميكرون.

وفى جنوب أفريقيا، حذر كبير علماء الأوبئة فى البلاد الطبيب سليم عبد الكريم من أن البلاد تشهد انتشارا سريعا فى معدلات العدوى ونتوقع موجة رابعة من كورونا، مرجحا أن يؤدى ظهور أوميكرون إلى ارتفاع عدد الإصابات فى جنوب أفريقيا هذا الأسبوع بثلاثة أضعاف،  لتصل إلى 10 آلاف إصابة يومية بحلول نهاية الأسبوع».

من جانبه، قال وزير الصحة بجنوب أفريقيا إنه لا داعى للهلع بشأن «أوميكرون» ولا يوجد ما يدفع لحظر الرحلات من بلادنا، وتابع قائلا: «إن العلماء يجرون الأبحاث لمعرفة إلى أى مدى يمكن للقاحات أن تحمى من المرض الشديد»، مضيفا أن حكومة جنوب أفريقيا تبذل قصارى جهدها لإعداد منشآتها الصحية للتعامل مع أوميكرون.

ولفت الوزير إلى إن إجراءات حظرالرحلات من جنوب أفريقيا التى فرضتها بعض الدول لاتساعد وإنما تزيد الأمور تعقيدا ..  جاء ذلك قبل ساعات من عقد وزراء صحة دول مجموعة السبع اجتماعا طارئا لمناقشة السلالة الجديدة. وفهم التحدى الذى تمثّله بالنسبة إلى مساعى مكافحة الوباء.

على صعيد آخر، رجّح الخبير الألماني كارستن فاتسل، الأمين العام للجمعية الألمانية لعلم المناعة أمس نشوء السلالة أوميكرون من فيروس كورونا في مرضى فيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز)، مضيفا أن العدد المفاجئ من الطفرات في متغير «أوميكرون» يمكن أن يشير إلى أنه نشأ في مريض مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية أو بأي نقص مناعي آخر.

إقرأ أيضاً| قرار حكومي إسرائيلي بتدخل جهاز «الشاباك» لتتبع المصابين بمتحور «أوميكرون»

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي