«التموين»: مخزون الأرز والزيت يكفي أكثر من 5 أشهر

أرشيفية
أرشيفية

أكد علاء فتحي العضو المنتدب للمصرية للجملة التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، عدم وجود نية لتعديل سعر السكر التمونييي خلال الفترة المقبلة، وأنه مازال  بسعر 8.5 جنيها، لافتا إلى أن الاحتياطي الاستراتيجي من السكر بمخازن المصرية للجملة متوسط 3 أشهر، وبالمخازن على مستوى الوزارة يتعدى 5 أشهر، وأن الحصة الشهرية من السكر للشركة المصرية تبلغ  60 ألف طن على مستوى 14 محافظة.


وأضاف العضو المنتدب، أن الاحتياطي الاستراتيجي من الزيوت يتعدى 5 أشهر، على مستوى جميع المخازن التابعة للوزارة، و3 أشهر بمخازن المصرية، ويتم ضخ 28 ألف طن زيت شهريا.


وتبلغ حصة الشركة الشهرية من الأرز 20 ألف طن، لافتا إلى أن إلغاء مناقصة الهيئة العامة للسلع التمونيية لمناقصة الأرز لن يؤثر على الاحتياطي الاستراتيجي؛ حيث توجد تعاقدات كبيرة تؤمن الاحتياطي الاستراتيجي الذي يتخطى 5 أشهر.


يذكر أن  وزارة التموين والتجارة الداخلية، أعلنت في وقت سابق عن بدء فض المظاريف الفنية والمالية للمناقصة الأولى لشركات مضارب الأرز التابعة للقطاع الخاص، لاختيار أفضل الأسعار والجودة المطلوبة والمواصفات القياسية المحددة لتوريد الأرز المحلي لصالح البطاقات التموينية.

واشترطت الهيئة العامة للسلع التموينية، أن تقدم شركات مضارب الأرز الأسعار في المناقصة بالجنيه المصري، وتكون العروض مصحوبة بتأمين ابتدائي 100 ألف جنيه بشيك مقبول الدفع أو بخطاب ضمان لصالح الهيئة.


وطالبت الهيئة شركات مضارب الأرز التابعة للقطاع الخاص، بأن تقدم العروض في المظاريف الفنية والمالية مصحوبة بتقديم عينتين من الأرز، وفقًا للمواصفات المطلوبة، كل عينة لا تقل عن واحد كجم وتكون محكمة الإغلاق بمعرفة مقدم العرض ومدون عليها بياناته ورقم الممارسة وتاريخها.


كما ألزمت الهيئة شركات المضارب والموردين المسجلين لدى الهيئة لتوريد أرز أبيض محلي طبيعي، وأن يكون تام الضرب من إنتاج محصول 2021، لحساب الشركة القابضة للصناعات الغذائية، وطبقًا للمواصفة القياسية المصرية رقم 2006/2244، على أن تكون الحبة بنسبة كسر لا تزيد عن 5% والتوريد خلال الفترة من 2022/1/1 حتى 2022/3/31 بحد أدنى لكمية التوريد شهريًا 500 طن.


وأكدت مصادر مطلعة على إلغاء الهيئة العامة للسلع التموينية المناقصة، بسبب ارتفاع الأسعار المقدمة من الموردين.

اقرأ أيضا| «التموين»: صرف مقررات ديسمبر الأربعاء المقبل

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي