انطلاق الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال أول ديسمبر| خاص

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

استقبلت مصر 20 مليون جرعة من تطعيمات شلل الاطفال الجديدة  قادمة من الخارج ، وذلك لإستخدامها في الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الاطفال المنتظر البدء بها خلال الأسبوع الأول من شهر ديسمبر. 

 وكشف مصدر  بالصحة لبوابة اخبار اليوم أن الوزارة قامت بسحب عينات من الجرعات القادمة من الخارج وإرسالها لهيئة الدواء لفحصها ،ومن المنتظر الحصول على موافقة الهيئة خلال ايام والبدء بالحملة مباشرة.

 كانت  وزارة الصحة والسكان ، استعدت لاطلاق الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الاطفال   منذ أكثر من شهر بإعداد الوحدات الصحية والمتنقلة بكل المحافظات لبدء الحملة بمجرد  وصول جرعات التطعيم من منظمة الصحة العالمية .

وكشف المصدر ،أن التطعيم يستهدف 16.5مليون طفل من عمر يوم حتي 5 سنوات ،وسيكون تطعيم فموي ،وتعقد حاليا الوزارة التجهيزات اللازمة بكل المحافظات  واعداد الكوادر الطبية لاطلاق  الحملة الجديدة، واشار  ان الحملة القومية ستوفر التطعيم طول اليوم  بمراكز ووحدات الصحة كنا ستجوب الحملات  الشوارع بكل محافظات الجمهورية وسوف تستمر مدتها من 5ايام الي اسبوع. 

على جانب آخر ،حذرت وزارة الصحة والسكان  من مخاطر تجاهل أي أسرة  للحملات قومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال ولاي تطعيمات روتيينة للاطفال خلال العام الاول من الولادة. 

 ولفتت الصحة في وقت سابق عن خطورة فيروس شلل الاطفال بالتزامن مع اليوم العالمي للمرض انه  مرض شديد العدوى يغزو الجهاز العصبي، وكفيل بإحداث الشلل التام في غضون ساعات، ووضعت عدد من المعلومات الهامة أمام الجميع حول المرض منبه على ضرورة تأكد الأم والأب من تطعيم أولادهم ضد المرض.

 وتتضمن التحذيرات حول شلل الأطفال عدد من المعلومات الخطيرة :

 - شلل الاطفال هو مرض فيروسي شديد العدوي يغزرو الجهاز العصبي 
-كفيل باحداث الشلل التام في غضون ساعات من الزمن 
-يصيب الاطفال دون سن الخامسة بالدرجة الاولي .

-ينتقل عن طريق الانتشار من شخص لاخر بصورة رئيسية عن طريق البراز. 

-ينتقل بصورة أقل عن طريق وسيلة مشتركة مثل المياه الملوثة او الطعام.
 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي