الزراعة: بحث كيفية النهوض بصناعة عسل النحل

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

عقد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي اجتماعا مع عدد من منتجي عسل النحل ، بحضور اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد لبحث كيفية النهوض بصناعة عسل النحل وحل مشاكل النحالين.

وأكد ‏القصير على اهتمام الدولة بالنهوض بصناعة عسل النحل بكافة عناصرها للحفاظ على ريادة مصر في إنتاج العسل مع تسهيل الإجراءات أمام مشروعات المناحل وتوفير التمويل اللازم لها وإزالة العقبات أمامها من أجل تشجيع المستثمرين وأيضا الشباب على إقامة مشروعات صغيرة ومتوسطة في مجال إنشاء المناحل والاستفادة من إمكانيات مصر في هذا المجال.

‏وأضاف وزير الزراعة أن النهوض بصناعة عسل النحل له فوائد كثيرة صحية واقتصادية وبيئية وأيضا توفير فرص عمل ‏بالإضافة إلى فتح آفاق كبيرة أمام صادرات مصر من العسل لجلب العملة الصعبة، وإزالة كافة العقبات أمام منتجي العسل وحل مشاكلهم بالإضافة إلى الخروج بالمناحل من الوادي الضيق في الدلتا إلى الوادي الجديد والواحات ومطروح حيث المساحات الشاسعة

‏من ناحيته اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد استعرض إمكانيات الوادي في مجال زراعة النباتات الطبية والعطرية اللازمة لتربية النحل وأضا التسهيلات وحزمة الحوافز التي تقدمها الدولة للمستثمرين في الوادي الجديد للاسراع بعجلة التنمية هناك.

ودعا ‏الزملوط منتجي عسل النحل إلى زيارة الوادي والتعرف على إمكانيات المحافظة في هذا المجال واتخاذ خطوات عملية على أرض الواقع بالتعاون مع وزارة الزراعة للبدء في إنشاء المناحل، مشيرا إلى أن الظروف البيئية في المحافظة تسهم في إنتاج أجود أنواع العسل للسوق المحلي والتصدير.

‏والجدير بالذكر أن قطاع تربية النحل يعمل فيه أكثر من 25 ألف أسرة كما تملك مصر حوالي 2 مليون خلية نحل تنتج حوالي 20 الف طن عسل للسوق المحلي وتصدير حوالى 1.2 مليون طرد عسل لمعظم دول العالم بما فيها اوروبا وأمريكا

اقرا ايضا :رئيس اتحاد النحالين: الـ 1.5 مليون فدان والدلتا الجديدة تخلق مساراً جديداً للنحالين