طبيب يحذر من عدم الجلوس بالمرحاض أكثر من 10 دقائق تجنبًا للإصابة بالبواسير

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

كثير من الناس تفضل الجلوس في الحمام لوقت طويل بعد قضاء الحاجة؛ حيث ينشغلون ربما بمطالعة صحيفة أو تصفح مواقع التواصل الاجتماعي عبر هواتفهم وهو ما يجعلهم يقضون فترات طويلة بدون هدف .

ولكن الدكتور كاران راجان الذي يقدم نصائح طبية على "تيك توك" ويتابعه أكثر من 4 ملايين شخص، حذر من العواقب المؤلمة التي يمكن أن تترتب على ذلك وقدم أيضا 3 نصائح حول كيفية تجنبها، بحسب موقع healthy.walla.

وحذر راجان من الجلوس المطول لأكثر من 10 دقائق في الحمام، وذلك لتجنب الإصابة بمرض البواسير، حيث أن البواسير عبارة عن أوردة متضخمة أو منتفخة في الجزء السفلي من المستقيم الجزء الأخير من القولون .

وتنحصر أعراضها وهي الأكثر شيوعا لها هي نزيف المستقيم والحكة والألم، كما ويمكن أن تكون البواسير مرئية أي يعني خارجية، ثم يمكن رؤيتها أو الشعور بها في الجزء الخارجي من فتحة الشرج، وقد تكون مخفية أي يعني داخلية داخل فتحة الشرج.

حيث عن كثير من الناس تصاب بالبواسير فهمي من الاصابات الشائعة جدا، فما يقرب من ثلاثة من كل أربعة بالغين يعانون منها من وقت لآخر، لكنها أكثر شيوعا عند كبار السن، وبين الأشخاص الذين يعانون من الإسهال أو الإمساك، وأثناء الحمل أو بعده، ولدى أولئك الذين يجلسون كثيرًا على كرسي أو المرحاض.

كما قال راجان حاول البقاء في المرحاض لمدة 10 دقائق في المتوسط، لا أكثر، وكلما طالت مدة بقائك في المرحاض، زاد تراكم الدم في أوردة المستقيم ما سيؤدي إلى الإصابة بالبواسير، وتنتفخ البواسير داخل فتحة الشرج ويمكن أن تكون مؤلمة للغاية .

وأضاف أيضًا أن كل شخص لديه وسادات شرجية لمنعنا من التبرز على أنفسنا كما أنها تحتوي أيضا على أوعية دموية، ولكن إذا بذلت الكثير من الجهد في المرحاض، فإن تلك الأوعية الدموية يمكن أن تنتفخ وتسبب البواسير. 

ثم خرج راجان وقدم نصحية وقال أن يجب الإكثار من تناول الألياف الغذائية، المصنوعة من دقيق القمح الكامل والموجودة في أطعمة مثل الخبز وحبوب الإفطار.

وتابع أيضًا أنه ما لم تكن في حالة طبية معينة تمنع ذلك، يجب أن تأكل ما بين 20 و30 غراما من الألياف يوميا، ولا يجب دائمًا إزالة الجزء الصلب من الخبز، ويُنصح بتناول الفاكهة والخضروات بالقشر أيضًا.

اقرأ أيضا| مساج السلاجيت.. علاج سحري لآلام الظهر

https://www.tiktok.com/@dr.karanr/video/7028463127263972614?sender_device=mobile&sender_web_id=7035792693750728198&is_from_webapp=v1&is_copy_url=0

Attachments area
 

@dr.karanr Don’t do this! @Science #schoolwithdrkaran #learnontiktok #toilet ♬ Lofi - Domknowz