مخرج «رجل بلا وطن»: الفيلم استغرق ١١ عاما.. وسعيد بعرضه في القاهرة السينمائي

جلسة مناقشة فيلم «رجل بلا وطن» للمخرج مصطفى فاروقي بمهرجان القاهرة السينمائي
جلسة مناقشة فيلم «رجل بلا وطن» للمخرج مصطفى فاروقي بمهرجان القاهرة السينمائي

عقدت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته ال٤٣، مساء، اليوم الاحد، مناقشة عقب عرض الفيلم الروائي الطويل "رجل بلا وطن"، المشارك في قسم العروض الخاصة للمهرجان، مع مخرج الفيلم مصطفى فاروقي وبطلته الممثلة ميفان ميتشل.

قال المخرج مصطفى سروار فاروق، إن الفيلم بالكامل تم تصويره قبل فترة كورونا، ولكن تمت عملية المونتاج وكل مراحل ما بعد التصوير أثناء فترة كورونا،  مضيفا أن الفيلم استغرق ١١ عاما منذ أن فكر في موضوع الفيلم، مؤكدا أنه في البداية تم رفض الاسكريبت، لأن فكرته كانت غير واضحة بالشكل الكافي ثم بدأ يغير فيها ويجري بعض التعديلات وفقا للتغير الذي حدث في العالم خلال الـ ١٠ سنوات، لأن كل شئ كان يتغير، ثم حصل على التصريح للفيلم وبدأ في مراحل التنفيذ.

وأضاف أن كان تركيزه في الفيلم مناقشة اننا نخلق عالم نكره فيه الأشخاص على حسب هويتهم؟ وليست شخصياتهم، وأن هذا العالم قاسي جدا.

وقالت بطلة الفيلم ميفان ميتشل، أن الفيلم بالنسبة لها عبارة عن رحلة طويلة، وكانت الشخصية مختلفة، والتجربة مهمة لها لأنه اول فيلم روائي طويل تقدمه، معرفة عن سعادتها أنها جزء من فيلم اسيوي فكانت تجربة مميزة بالنسبة لها.


يذكر أن، فيلم "رجل بلا وطن" من إخراج مصطفى سروار فاروقي، وإنتاج عدة دول أمريكا، الهند، بنجلاديش، أستراليا.
 
تدور أحداثه حول شاب آسيوي،  لا يستطيع الإفصاح عن اسمه الحقيقي، أو ديانته أو جذور عائلته، وخلال رحلة معقدة يقوده قدره إلى أمريكيا، بحثا عن وطن وحب وأمان لتنتهي رحلته نهاية مأساوية.
 
تستمر فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، حتى يوم 5 ديسمبر المقبل، مع اتخاذ كل التدابير الاحترازية وفقاً لإرشادات الحكومة المصرية ومنظمة الصحة العالمية، من أجل ضمان سلامة صُنَّاع الأفلام المشاركين والجمهور وفريق المهرجان. 
 
مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، هو أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وإفريقيا والأكثر انتظاماً، ينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والإفريقية المسجل ضمن الفئة A في الاتحاد الدولي للمنتجين في باريس (FIAPF).

أقرأ أيضا - نشوى مصطفى لـ«رشوان توفيق»: بركاتك يا مولانا.. والجمهور: انتي بتتريقي؟