«الزراعة»: رؤية متكاملة لمنظومة الأسمدة الأزوتية تنفيذاً لتوجيهات الرئيس

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

عقد اليوم السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي اجتماعا مع قيادات الوزارة المعنية بمنظومة الأسمدة لوضع رؤية متكاملة للأسمدة الازوتية في مصر والقدرة الإنتاجية الحالية وحجم الاحتياجات وكذلك الخريطة السمادية.

وأكد القصير خلال الاجتماع أن مشروعات العملاقة التي تقوم بها الدولة حاليا في استصلاح الأراضي والتوسع الأفقي والحصر التصنيفي سوف تسهم في زيادة الرقعة الزراعية الأمر الذي يتطلب زيادة الطلب على الأسمدة.

وطالب وزير الزراعة بوضع رؤية شاملة عن الوضع الحالى وتحديد الاحتياجات المستقبلية في ضوء التراكيب المحصولية ‏وذلك نظرا لأهمية الأسمدة بالنسبة للإنتاج الزراعي.

كما وجه وزير الزراعة بتنفيذ توجيهات القيادة السياسية بإتاحة مستلزمات الإنتاج الزراعي بشكلٍ عام، بما يتناسب مع خطط الدولة الحالية والمستقبلية للتوسعات الأفقية والرأسية في الأراضي المستصلحة لتحقيق الأمن الغذائي للمواطنين.

جدير بالذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي عقد أمس السبت اجتماعا مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والمهندس شريف إسماعيل مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والإستراتيجية، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ونيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، والمقدم طيار بهاء الدين الغنام مدير مشروع "مستقبل مصر" حيث تم استعراض كافة مكونات منظومة الأسمدة في مصر.

ووجه الرئيس السيسي، خلال الاجتماع، بالتنسيق بين كافة الجهات المعنية، خاصةً وزارتي الزراعة والتجارة والصناعة، وكذلك المراكز البحثية المتخصصة، من أجل الدراسة الدقيقة لمنظومة إنتاج الأسمدة بهدف ضمان إتاحتها للسوق المحلية، لتلبية التوجه الإستراتيجي للدولة لزيادة رقعة الأراضي الزراعية في مصر بالتوسع في المشروعات القومية العملاقة لاستصلاح الأراضي الصحراوية.

اقرأ أيضا | «الفلاحين»: توجيهات الرئيس بتوفير الأسمدة تخدم التنمية الزراعية