إي آر رحمان يوصف شعوره عندما عاد للهند فائزا بالأوسكار 

إي آر رحمان
إي آر رحمان

يعقد حاليا ضمن أيام القاهرة لصناعة السينما، التي تقام ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته ٤٣، حوار مفتوح مع المؤلف الموسيقي الهندي إي آر رحمان، الذي يناقشه المؤلف الموسيقي المصري هشام نزيه. 

وأعرب إي آر رحمان عن شعوره بالفخر لتواجده وتكريمه في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وقال إن عودته إلى الهند بعد حصوله على جائزة الأوسكار كانت بمثابة تشجيع جميع الموهوبين على التطوير والنجاح على مستوى عالمي.

وعن بداياته، قال إنه بدأ التأليف الموسيقى في سن صغير حيث شجعه والده على هذا الأمر، فانه لم يكن يعرف في صغره أهمية التأليف الموسيقى وأنها ستكون مهنته العظيمة في المستقبل. 

إي آر رحمان، هو مؤلف موسيقي هندي، حاصل على جائزتي أوسكار، وتم ترشيحه  5 مرات لجائزة الأوسكار، وفاز بخمسة عشر جائزة filmfare وسبعة عشر جائزة filmfare south، وهو معروف بأنه الرجل الذي أعاد تعريف الموسيقى الهندية المعاصرة.   

باع إي آر رحمان، وفقًا لتقدير BBC، أكثر من 150 مليون نسخة من أعماله التي تتألف من أكثر من 100 مقطع صوتي وألبومات وموسيقى تصويرية للأفلام، أبرزها “roja” و"Bombay" و"Dil se" و"taal" و"Vandemataram" و"127 Hours" والكثير غيرهم. 

يذكر أن هشام نزيه، مؤلف موسيقي مصري، حاصل على العديد من الجوائز الدولية، إذ ألف موسيقى أكثر من ٣٥ عملاً سينمائياً وتليفزيونياً، هذا بجانب تأليفه لموسيقى وألحان موكب المومياوات الملكية في أبريل ٢٠٢١. 
يشار إلى أن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي من المقرر أن تستمر حتى يوم ٥ ديسمبر المقبل.

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي