أهم المعلومات حول متحور «أوميكرون» .. شديد العدوي

متحور اوميكرون
متحور اوميكرون

أثار المتحور الجديد أوميكرون ، قلق العالم بعد الحديث عن شدة خطورته وسرعته حيث صنفته منظمة الصحة العالمية ، بالمتحور المثير للقلق وأكدت أنه الأسرع انتشار علي الإطلاق في المتحورات التي ظهرت من قبل 

فما هي المعلومات المتاحة حتى الآن حو المتحور الجديد!

1/ أطلق على المتحور اسم B.1.1.529, وقد أعطته منظمة الصحة العالمية الجمعة اسما رمزيا يونانيا هو "أوميكرون" (مثل متحورات ألفا ودلتا ، وجاما).

2/ تعرض إلى طفرات شديدة بشكل ويمتلك “مجموعة غير عادية من الطفرات"  ووفقا لعلماء جنوب أفريقيا فإن  السلالة الجديدة "مختلفة تماما" عن المتحورات الأخرى التي انتشرت.

3/ حقق قفزة كبيرة في التطور [و] طفرات أكثر بكثير من التي توقعناها".

4/ هناك 50 طفرة إجمالية أكثر من 30 بينها طرأت على البروتين الشوكي الذي يحيط بالفيروس، وهو الجزء الذي تستهدفه معظم اللقاحات .

5/  يحتوي على 10 طفرات مقارنة بطفرتين فقط في متحور دلتا الذي اجتاح العالم.

6/  الطفرات قد تكون ناتجة عن مريض واحد لم يكن قادرا على التغلب على الفيروس.

 

اقرأ أيضا:- «التجارة العالمية» ترجئ اجتماعها الأول منذ أربع سنوات بسبب متحور كورونا

وعلي جانب آخر نوهت منظمة الصحة العالمية عن إجراء عدد من الدراسات الطارئة تقوم بها مجموعة استشارية لدارسة مدي تأثير اللقاحات مع هذا التحور وأيضا مدي اختلاف أعراضه السريرية عن المتحورات السابقة. 

فيما أكد لدكتور بيتر هوتز الخبير الفيروسي الأمريكي في تصريحات إعلامية اليوم، أن متغير أوميكرون متحور يحتاج الي مزيد الدراسات لتحديد مدي خطورته في الاعراض ومع مقاومة المناعة واللقاحات. 

وأشار إلى أن هناك متحورات ظهرت بالفعل بها تغير كبير في الطفرة ولم تنشر خارج النطاق الجغرافي ولكن هذه المرة الانتشار يعني زيادة الحيطة والتخوف.