وصفات طبيعية | كيفية إسقاط جير الأسنان وتبييضها

إسقاط جير الاسنان
إسقاط جير الاسنان

يعد تراكم جير الأسنان من المشكلات الشائعة التي قد تصيب الكثيرين من الناس، ينفق العديد من الناس الكثير من الأموال على أسنانهم، حتى تبدوا جذابة، ومن المشاكل التي تتعب الجميع، هو اصفرار الأسنان، التي تجعل ابتسامتك تبدوا بشكل سيء.

فتنظيف الأسنان باستخدام الفرشاة والخيط يمنع تراكم اللويحات السنية وتصلبها، وبالتالي يحمي من تكون الجير، لكن في حال ظهور الجير أو ما يُعرف بطبقة القلح على الأسنان فإنّه لا يُمكن التخلص منه إلا بزيارة طبيب الأسنان، لذلك يُفضل زيارة طبيب الأسنان كل 6 أشهر كإجراءٍ وقائي لإزالة أي طبقة متكونة، ولتفادي حدوث المزيد من المشاكل، حيث يستخدم طبيب الأسنان قشارة لكشط طبقات اللويحات السنية والجير على الأسنان وفيما بينهم، وكذلك على خط اللثة، بالإضافة إلى استخدامه لمرآة صغيرة لتوجيه القشارة، وكلما زادت كمية الجير المتراكم على الأسنان فإنّ الطبيب يحتاج لوقت أطول لكشطه، وفي العادة يسمع المريض صوت كشط أثناء إزالة الجير.

تؤرق مشاكل الأسنان الكثيرين وخاصة «جير الأسنان»، وذلك لأنه يجعل المظهر الأساسي للأسنان غير مستحب، ولذلك يسعى الجميع للتخلص منه، بالعديد من الطرق.


كيفية تبييض الأسنان في المنزل :
هناك الكثير من المنتجات للاختيار من بينها عندما يتعلق الأمر بتبييض أسنانك، ومع ذلك ، فإن معظم منتجات التبييض تستخدم المواد الكيميائية لتبييض أسنانك ، وهو ما يقلق الكثير من الناس، لذا كنت تريد أسنان أكثر بياضا ولكن أيضا تريد تجنب المواد الكيميائية، لذلك نقدم لك العديد من الخيارات التي هي طبيعية وآمنة على حد سواء اذا استخدمتها بمقياس.

«قشر الموز» يخلصك من جير الأسنان !!

ما الذي يجعل الأسنان تبدو صفراء؟
عوامل متعددة تسبب الأسنان لتصبح مملة وتفقد اشراقتها ، وتصيح صفراء، يمكن لبعض الأطعمة ترك وصمة عار على المينا الخاص بك، والتي هي الطبقة الأبعد من أسنانك، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي تراكم البلاك على أسنانك إلى أن تبدو صفراء، هذا النوع من تلون يمكن عادة أن تعامل مع التنظيف العادية والعلاجات تبييض، ومع ذلك ، تبدو الأسنان في بعض الأحيان صفراء لأن المينا الصلبة قد تآكلت.

فيما يلي اليكم بعض الطرق بسيطة يمكنك تبييض أسنانك بشكل طبيعي:

- مضمضة الفم بالزيت
- مضمضة بالزيت هو العلاج الشعبي الهندي التقليدي الذي يهدف إلى تحسين نظافة الفم وإزالة السموم من الجسم.

- تتضمن هذه الممارسة مضمضة الزيت في فمك لإزالة البكتيريا.

- تقليديا، استخدم الهنود عباد الشمس أو زيت السمسم ، ولكن أي زيت سوف تعمل.

وقد أظهرت بعض الدراسات أن سحب النفط يوميا يقلل من البكتيريا في الفم، جنبا إلى جنب مع البلاك والتهاب اللثة، ومع الاستمرار بتطبيقه، سوف يخلصك من الأسنان الصفراء.

فقط كل صباح ضع القليل من الزيت في فمكن، مضمض بيه فمك مدة 10 إلى 15 دقيقة، ثم ابصقه في الحمام، هذه الطريقة امنة كليا على أسنانك.

قبل التطرق إلى الحديث عن إزالة جير الأسنان بالملح والطرق الأخرى من المهم أن تعرف ما هو جير الأسنان؟ وأن تفرق بينه وبين البلاك.

في البداية يبدأ ظهور البلاك على الأسنان وهو طبقة مخاطية لزجة تظهر على الأسنان من الداخل وخط اللثة، ولكن في حال عدم اتخاذ الطرق المختلفة لتنظيف الأسنان بشكل جيد من الممكن أن يتحول البلاك إلى طبقة صلبة يتراوح لونها من الأصفر وحتى الأسود، وتسمى هذه الطبقة باسم جير الأسنان.

- طرق إزالة جير الأسنان بالملح :
بشكل عام فإن تحول طبقة البلاك إلى جير يستدعي تدخل الطبيب من أجل تنظيفها وعلاجها، لكن هل من الممكن إزالة جير الأسنان بالملح؟

- صودا الخبز "بيكاربونات الصودا" :
صودا الخبز لها خصائص تبييض طبيعية، إنه علاج خفيف يمكن أن يساعد في إزالة البقع السطحية على الأسنان، بالإضافة إلى ذلك، صودا الخبز يخلق بيئة قلوية في فمك، والذي يمنع البكتيريا من النمو .

هذا ليس علاجا من شأنه أن تبييض أسنانك بين عشية وضحاها، ولكن يجب أن تلاحظ فرقا في مظهر أسنانك مع مرور الوقت.

لم يثبت العلم بعد أن تنظيف الأسنان بالفرشاة بصودا الخبز العادية سيبيض أسنانك ، ولكن العديد من الدراسات تظهر أن معجون الأسنان الذي يحتوي على صودا الخبز له تأثير تبييض كبير.

وجدت إحدى الدراسات أن معاجين الأسنان التي تحتوي على صودا الخبز كانت أكثر فعالية بكثير في إزالة البقع الصفراء من الأسنان من معاجين الأسنان القياسية دون صودا الخبز، كلما زاد تركيز صودا الخبز ، كلما زاد التأثير .

وعلاوة على ذلك، وجدت مراجعة لخمس دراسات أن معاجين الأسنان التي تحتوي على صودا الخبز إزالة البلاك من الأسنان بشكل أكثر فعالية من معجون الأسنان

الصودا غير الخبز :

لاستخدام هذا العلاج، اخلطي ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع ملعقتين صغيرتين من الماء واغسل أسنانك جيدا، يمكنك القيام بذلك عدة مرات في الأسبوع لكن ليس يوميا.

الكركم مع معجون الاسنان
فرك الاسنان بالكركم مع معجون الأسنان، له تأثير كبير لتببيض أسنانك، وجعلها أكثر نظافة.

الفحم لتبييض الأسنان :
أيضا أثبت فعاليته، في تبييض الأسنان، ولدى العديد من الناس معه تجارب، وأنا ايضا جربته، فهو فعال في تبييض الأسنان، فقط اطحنه ليصبح ناعمة، وكلما أردت تبييض أسنانك، اضفه الى معجون الأسنان، ثم افركه به أسنانك جيدا، ستصبح بيضاء ناعمة.

الليمون :

الليمون ايضا يبيض الأسنان، لكن الاستمرار بفعله يوميا، قد يسبب حساسية في أسنانك، هو وصودا الخبز، لهذا يجب استخدامهم بحكمة.

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي