«مكافحة الإدمان»: 32 ألف متطوع يقدمون رسائل توعوية عن أضرار المخدرات | فيديو

صندوق مكافحة وعلاج الإدمان
صندوق مكافحة وعلاج الإدمان

قال مختار رمضان، مدير إدارة القضايا بصندوق مكافحة وعلاج الإدمان، إن المخدرات أحد أهم المشاكل التى تواجه المجتمع، لافتاً إلى أنها تهدد فرص الدولة فى التنمية.

وأضاف مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان، خلال حواره ببرنامج هذا الصباح، المذاع على فضائية إكسترا نيوز، أن صندوق مكافحة الإدمان يقود جهود خفض الطلب على المخدرات من خلال أكثر من ملف .

وأشار رمضان، إلى أن الملف الأول هو التوعية والوقاية الأولية، منوهاً إلى أننا نمتلك حوالى 32 ألف شاب متطوع مصري يقدمون رسائل توعوية لنظائرهم من الشباب.

وتابع مختار رمضان، مدير إدارة القضايا بصندوق مكافحة وعلاج الإدمان، أننا نؤكد على فكرة الكشف المبكر، من خلال الحملات المفاجئة للكشف عن التعاطي.

اقرأ أيضا: «مكافحة الإدمان»:1.7 % نسبة متعاطي المخدرات في الجهاز الإداري للدولة|فيديو

تم إنشاء صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى عام 1991، بناءاً على قرار رئيس الجمهورية رقم 46 للعام 1991 تطبيقاً لما نص عليه القانون 122 للعام 1989. وينطلق الهدف من الصندوق وخطة العمل به من الخطة الرسمية للدولة لمحاربة مشكلة تعاطي وإدمان المخدرات في مصر وبناء على ذلك يعمل الصندوق على مواجهة ظاهرة الإدمان من خلال برامج وآليات تهدف إلى محاصرة مظاهر وملاحقة مستجدات الإدمان، لوقاية الشباب من الوقوع في إدمان المخدرات وحمايتهم ومعالجة المدمنين للعودة ومشاركة في تنمية مجتمعه.

الأهداف والتوجهات
يهدف الصندوق إلى تطوير وتنفيذ السياسات العامة والمتنوعية في حقل مكافحة وعلاج الإدمان. وتطوير النظام التشريعي وبناء قاعدة معرفة حول قضية المخدرات، مع عمل برنامج متكامل للتقييم والمتابعة.
يهدف الصندوق إلى تنفيذ البرامج والأنشطة للوقاية من التدخين والمخدرات، واستعادة الشباب ومساعدته على مناهضة التدخين والمخدرات.
دعم دور المناهج التعليمية للحماية من التدخين والإدمان، من خلالتوفير مكون تعليمى يهدف لذلك.
إتاحة وتوفير خدمات العلاج والتأهيل المجاني للمدمنين بالتعاون مع الشركاء المعنيين.