خبيرة تغذية روسية تكشف فوائد وأضرار البصل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت  خبيرة التغذية الروسية، ماريا تيخوميروفا، عن الخصائص المفيدة للبصل، محذرة في الوقت ذاته من الأمراض التي لا يجوز للمصابين بها تناول البصل.

وقالت تيخوميروفا: "البصل له العديد من الخصائص المفيدة، وله تأثيرات مضادة للبكتيريا والفيروسات ويحتوي على الكبريت الذي يساعد في إزالة السموم. والبصل هو أيضا مصدر جيد لفيتامين سي والفيتامينات والمعادن الأخرى. فهو يحفز الهضم ويزيل السوائل الزائدة".

وأشارت الخبيرة إلى أن "الكيرسيتين المضاد للأكسدة في البصل مفيد أثناء الإصابة بالسرطان والحساسية وبالإضافة إلى ذلك يحسن البصل جودة الحيوانات المنوية".
وأضافت:" ولكن المصابين بتقرحات المعدة والاثني عشر يجب أن يتناولوا البصل بحذر".

اقرأ أيضا |نصائح صحية| طرق طبيعية لتصغير حجم المعدة 

جدير بالذكر أن علماء في الولايات المتحدة الأمريكية حذروا من تناول البصل أو طبخه إذا كانت فيه بقعة تعفن ولو صغيرة، لأنه يسبب تطور مرض السرطان.

وعلماء المركز الطبي الأمريكي Health Line يؤكدون على عدم استخدام حتى البصل المتعفن جزئيا في الطعام والذي بدأ تعفنه خلال عملية تخزينه، بسبب خطورته المميتة.

ويقول العلماء، إن تعفن جزء من البصلة هو إشارة لوجود مركب الأفلاتوكسين aflatoxin، الذي في ظروف معينة يترسب على النباتات الورقية. وهذا المركب يظهر على السطح الخارجي للبصل أو تحته على شكل بقعة سوداء.

وهناك عدة أسباب تزيد من خطر ترسب الأفلاتوكسين، الرطوبة العالية، حرارة التخزين غير الصحيحة، تأثير الحشرات، والتماس مع الماء الملوث.
ويسبب دخول هذا المركب إلى الجسم مرض سرطان الكبد القاتل، بحسب الباحثين.

ويقول الأطباء "تؤثر هذه المادة السامة في أعضاء الجسم الأخرى، وقد يؤدي التسمم بهذه المادة إلى الموت".

ويؤكد الأطباء على ضرورة استخدام البصل الجيد الخالي من هذه البقع والعفونة تماما، وعدم استخدام البصل المتعفن نهائيا بعد رمي المنطقة المتعفنة. ويضيفون، البصل السليم يحتوي على نسبة عالية من فيتامين С، ومضادات الأكسدة والأحماض الأمينية، التي تكافح البكتيريا المرضية والفيروسات.

وأن مكونات البصل تساعد في تمييع الدم وتخفض مستوى الكوليسترول فيه، وتزيل الترسبات على الأسنان وتخفض من خطر تصلب الشرايين والجلطة الدماغية والنوبات القلبية.

علاوة على هذا يفيد تناول البصل عند الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي بما فيها السل والتهاب القصبات والشعب الهوائية والالتهاب الرئوي.

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي