تضامن الإسماعيلية تنظم ندوة للرائدات الريفيات لمناهضة العنف ضد المرأة

تضامن الإسماعيلية
تضامن الإسماعيلية

قامت مديرية التضامن الاجتماعي بالإسماعيلية، تحت إشراف مها الحفناوي وكيل وزارة التضامن الاجتماعي، بتنفيذ ندوة توعوية اليوم، مع الرائدات الريفيات بوحدة الضبعية الاجتماعية بدار مناسبات الضبعية بحضور بعض من الأسر الأولى بالرعاية، تزامنا مع انطلاق حملة الـ١٦ يوما لمناهضة العنف ضد الفتيات والنساء والتي تدعو لوقف العنف ضد النساء وتحت شعار "أنتم أبطال أسرتكم".

اقرأ أيضا | وزيرة التضامن عن افتتاح الكباش: مصر تعبر المسافات في طريق الحضارة 

تناولت الندوة التعريف بالعنف ضد المرأة وأشكاله كذلك التوعية بأن منع العنف ضد المرأة والتصدي له أولوية من أولويات حقوق الإنسان والمساواة بين الجنسين والصحة العامة كذلك الحاجة إلى اتخاذ مزيد من الإجراءات من أجل ضمان أن تعيش النساء على اختلاف أماكنهم وعادتهم حياة لا يشوبها العنف والإكراه.

وخلال الندوة تم الإشارة إلى أن تحقيق مستقبل خال من ممارسات العنف على المرأة هو أمر ممكن إذا استخدمت الخدمات الأساسية مثل التعليم والعدالة والصحة والقطاعات الاجتماعية، مع إتاحة التمويل الكافي المخصص للجهود المبذولة في مجال حقوق المرأة.

كما تم التأكيد على أنه على الرغم من انتشار العنف القائم على النوع الاجتماعي، إلا أنه ليس أمرًا حتميًا، بل ويجب منعه، ويبدأ وقف هذا العنف باعتماد نهج شامل يعالج الأسباب الجذرية له، وتغير الأعراف الاجتماعية الضارة، وتمكين النساء والفتيات. 

ويعتبر يوم ٢٥ نوفمبر من كل عام هو اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد النساء وقد اتخذت الأمم المتحدة هذا العام موضوعا تتم حوله فعاليات عدة على مستوي العالم لإذكاء الوعي وموضوع هذا العام هو لون العالم برتقاليًا: فلننهِ العنف ضد المرأة الآن، فالبرتقالي هو لونا لتمثيل مستقبل أكثر إشراقًا وخالٍ من العنف ضد النساء والفتيات لخلق رفض مجتمعى للثقافات السلبية الموروثة حول العنف ضد المرأة، بالإضافة إلى التعريف بالمخاطر الصحية والنفسية لها.