«التجارة الأمريكية» تمنع الشركات من تصدير تكنولوجيا «الحوسبة الكمية»

أجهزة الكمبيوتر الكمومية
أجهزة الكمبيوتر الكمومية

منعت وزارة التجارة الأمريكية مؤخراً، الشركات الأمريكية، من تصدير تكنولوجيا الحوسبة الكمية إلى ثماني شركات ومختبرات صينية، في محاولة لمنع البلاد من فك تشفير الاتصالات الأمريكية الحساسة، وتطوير تكنولوجيا عسكرية جديدة.

كما أضيفت أيضا عدة كيانات وأفراد من الصين وباكستان إلى القائمة السوداء لدى وزارة التجارة الأمريكية، لمساهمتهم في أنشطة باكستان النووية أو برنامجها الخاص بالصواريخ الباليستية، ويأتي هذا الإجراء الأمريكي الأحدث بحق شركات صينية، وسط توتر متزايد بين بكينـ وواشنطن بشأن وضع تايوان وقضايا التجارة.

وفي هذا الصدد، قالت وزيرة التجارة جينا ريموندو في بيان إن "التجارة العالمية يجب أن تدعم السلام والازدهار والوظائف ذات الأجور الجيدة وليس مخاطر الأمن القومي".

وعلى الرغم من أن أجهزة الكمبيوتر الكمومية، لا تزال غير ناضجة من الناحية التكنولوجية، إلا أنها تمكنت في النهاية من كسر التشفير التقليدي.

هذا وتقود حكومة الولايات المتحدة أيضًا، برنامجًا نشطًا لتطوير تشفير ما بعد الكم، لكن الاتصالات التي يتم اعتراضها اليوم، يمكن أن تنكشف إذا أصبحت أجهزة الكمبيوتر الكمومية قوية بدرجة كافية أم لا.

وتستفيد أجهزة الكمبيوتر الكمومية من فيزياء الأجهزة فائقة الصغر، لإجراء نوع مختلف جذريًا من الحسابات عن رقائق الكمبيوتر التقليدية في الهواتف وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة الكمبيوتر العملاقة اليوم، لكن اليوم يعمل العلماء والخبراء فقط على نطاقات صغيرة، وهم عرضة للأخطاء التي تعرقل العمليات الحسابية.

وكما أشارت وزارة التجارة الأمريكية، فإن المخاطر العسكرية للحوسبة الكمومية، تطال تطبيقات مكافحة المقاتلات الشبح والغواصات المضادة".

وهناك سوق آخر تمتلك فيه أجهزة الكمبيوتر الكمومية أيضًا إمكانات هائلة، وهي محاكاة الهياكل الجزيئية التي يمكن أن تؤدي إلى مواد جديدة، تستفيد منها التكنولوجيا العسكرية بشكل كبير بعلم المواد، لذا أكدت الوزارة الأمريكية، إلى أن الحوسبة الكمومية يمكن أن تؤدي إلى اختراقات جديدة، وتهديات للأمن القومي.

وللاستفادة من هذه الاختراقات، فقد تستثمر العديد من الشركات الأمريكية مليارات الدولارات في تطوير أجهزة الكمبيوتر الكمومية، بما في ذلك شركات عملاقة مثل Google و IBM و Microsoft و Honeywell و IonQ و Rigetti و D-Wave و Intel.

وقال سوندار بيتشاي، الرئيس التنفيذي لجوجل، في نوفمبر الماضي، إن الباحثين الصينيين مرتبطون بجوجل في السباق لتطوير تكنولوجيا الحوسبة الكمومية، ما يشير غلى تصاعد الصراع الأمريكي الصيني في هذا المجال.