وزير الصحة: طعمنا أكثر من 30 مليون مواطن بالجرعة الأولي لكورونا| فيديو

خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والقائم بعمل وزير الصحة
خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والقائم بعمل وزير الصحة

قال خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والقائم بعمل وزير الصحة، إن عدد الحاصلين على اللقاح في مصر يصل إلى 460 ألف يوميا والإجمالي اقترب من 30 مليونا بالجرعة الأولى ونحو 15 مليونًا بالجرعتين.

 

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن جنوب أفريقيا من بين الدول ذات المستوى المنخفض بالتطعيم بلقاح كورونا، لافتاً إن  دولة جنوب أفريقيا تتميز بوجود مشاكل في المناعة بين سكانها، حيث يعانى 8.2 مليون شخص فيها من مرض الإيدز.

وأوضح خالد عبدالغفار - وزير التعليم العالي والقائم بعمل وزير الصحة، أنه يتم دراسة المتحور الجديد لمعرفة مدى فعالية اللقاحات المضادة لكورونا والتي تم اكتشافها حتى الآن.

وأردف خلال مداخلة على قناة صدى البلد، أن شركتي فايزر وموديرنا اللتان تمتلكان تكنولوجيا حديثه ومتقدمة في إنتاج اللقاحات، يمكنها مواجهة المتحورات التي تطرأ على الفيروس.

واستطرد خالد عبدالغفار - وزير التعليم العالي والقائم بعمل وزير الصحة، أن الرئيس السيسي يتابع تطورات المتحور الجديد الذي ظهر في جنوب أفريقيا، ووجه باتخاذ التدابير اللازمة.

واستكمل: أنه تم إيقاف الرحلات الجوية القادمة من جنوب أفريقيا وعدد من الدول المجاورة لها، لمواجهة انتشار المتحور الجديد، ولن يصل أي مواطن من هناك إلا عبر الترانزيت، وحينها سيتم اتخاذ التدابير اللازمة المعمول بها في الموانئ والمطارات المصرية.

قال خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والقائم بعمل وزير الصحة، إنه لا يوجد أي اكتشاف بمتحور كورونا الجديد أوميكرون في مصر حتى الآن.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن دولة جنوب أفريقيا تمكنت من فك شفرة المتحور الجديد وحذرت العالم منه.

وأكد خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والقائم بعمل وزير الصحة، أن اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، آمنة وفعالة حتى الآن ضد الفيروس.

وحول إصابة بلجيكية كانت في مصر بمتحور كورونا، قال عبد الغفار إنها مرت بمطار أسطنبول التركي، موضحا أنه قد يكون أصيبت بالفيروس في بلجيكا لأنها وصلت بلادها منذ 11 يوما.

وأوضح أن هناك 3 احتمالات لمصدر إصابة البلجيكية بالمتحور الجديد من كورونا، أولها بلجيكا ثانيا أسطنبول، أخيرًا والاحتمال الأضعف مصر.

واستطرد خلال مداخلة على قناة صدى البلد، أنه يوجد أجهزة بي سي أر، في كل الموانئ والمطارات لسرعة فحص القادمين من خارج البلاد بالإصابة بكورونا من عدمه.

وكشف خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والقائم بعمل وزير الصحة، تفاصيل المتحور الجديد من فيروس والذي ظهر مؤخرًا في جنوب أفريقيا، موضحا أنه تحور جديد من فيروس كورونا وربما يتطور ويصل إلى سلالة.

وقال إن جنوب أفريقيا مشتركة في 2 من متحورات كورونا التي ظهرت منذ ظهور الفيروس وعددها 5 متحورات.

ولفت إلى أن الأسئلة حول المتحور الجديد من حيث كونه سريع العدوى والانتشار ومدى تعارضه مع جهاز المناعة، وتسببه في الوفاة المبكرة وغيرها من الأسئلة لا زال الوقت مبكرًا عليها.

وأشار إلى أن المتحور الجديد له نفس أعراض فيروس كورونا المتعارف عليها، موضحا أن مسحة البي سي آر، قادرة على اكتشاف المتحور الجديد الذي ظهر في جنوب أفريقيا.