مشروب صحي لعلاج البلغم والكحة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

 مع تغير درجات الحرارة ودخول فصل الشتاء، يعاني العديد من الأشخاص حول العالم من مشكلة تراكم البلغم في حنجرتهم مما يسبب الإصابة بالكحة، وذلك من الأمراض المزعجة التي لولم يتم علاجها قد تضعف الحنجرة والانف، وهناك طريقة طبيعية لعلاج تلك الأزمة.

وتوصلت الدراسات بأن الماء المغلي مضاف إلية الليمون والعسل، قادر على إذابة البلغم العالق في الخلق، بل ويساعد هذا المشروب على تقوية المناعة، والحماية من الإصابة بنزلات البرد، وذلك بحسب موقع مايو كلينك الطبي.

ولكن ينصح الإطباء الاشخاص الذين يعانون من التهاب الحلق من تناول العسل في حالة وجود بلغم، لان العسل بنفرده يزيد من نسبة البلغم في الحلق، مما يفاقم الأزمة.

ولكن إذا كان طفلك يعاني من السعال فقط، فالعسل الحل الأمثل لتلك الأزمة، ففي إحدى الدراسات الحديثة تم إعطاء الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 1 إلى 5 أعوام والمصابين بعدوى في الجهاز التنفسي العلوي ما يصل إلى ملعقتين صغيرتين من العسل في وقت النوم، وبالفعل استطاع العسل أن يقلل من اعراض السعال الليلي عند الأطفال بل وحسن نومهم ايضا.

وينصح الخبراء الأمهات بعد اعطاء عسل النحل للأطفال أقل من سنه لانه قد يصيبهم بالتسمم الغذائي، فالسعال في هذه الحالة يساعد على طرد البلغم خارج الجسم، فيمكن اعطاء الطفل القليل من السوائل، لإذابة البلغم، ويمكن إعطائه الوصفة التي تم ذكرها اعلى المقال ولكن

يفضل عدم استخدام عسل النحل بها، فتكتفي الأم بوضع الماء الدافئ مع الليمون فقط، وإعطائه للطفل على جرعات متفاوتة، ويفضل استشارة الطبيب قبل خضوع الطفل لأي نوع من العلاج سواء الطبيعي او الكيميائي وخصوصاً إذا لم يكون الطفل قد تخطى عمرة الأول، لتفادي الإصابة بأي اثار جانبية للطفل.

نصائح للمرأة| علاج البلغم عند الحامل

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي